تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هذه العلامات ستثبت لك أنك لستي سمينة ولكن منتفخة
هذه العلامات ستثبت لك أنك لستي سمينة ولكن منتفخة

هذه العلامات ستثبت لك أنك لستِ سمينة ولكن منتفخة

2022-01-19

فقدان الوزن هو واحد من أكبر المخاوف لدى الكثيرون. إذا كنت تعاني من السمنة وزيادة الوزن، فيجب عليك بالتأكيد تقليل الدهون لأنها يمكن أن تؤدي إلى العديد من الاضطرابات والأمراض الصحية. إذا كان لديك بطن بارز جدًا، فيجب عليك التخلص منه لأنه مرتبط بالأمراض المزمنة أيضًا. لكن الكثير من الناس يخلطون بين الانتفاخ وزيادة الوزن. بمجرد انتفاخ البطن، نعتقد أننا اكتسبنا الكثير من الوزن، حيث غالبًا ما ترتبط دهون البطن بزيادة الوزن.

ومع ذلك، لا ينبغي للمرء الخلط بين الأمرين. بما أن تضخم البطن لا يعني أن لديك دهونًا إضافية حول الخصر، فقد يكون ذلك ببساطة حالة الانتفاخ. في حالة عدم الانتظام، يعد الانتفاخ علامة على أن اضطراب عملية الهضم بسبب الإرهاق وعادة ما ينتج عن زيادة إنتاج الغاز. الإفراط في تناول الطعام هو أيضا أحد علامات ذلك. إذا كنت تشعر بالامتلاء والاكتئاب، فلا بد أنك قد أكلت كثيرًا.

ما هي علامات الانتفاخ وكيفية التعامل معه؟

هل هناك تغير مستمر في حجم المعدة؟

التبديل المستمر في حجم المعدة هو علامة على الانتفاخ في كثير من الأحيان وسوء الهضم. تنتفخ العديد من النساء قبل أيام الحيض وخلال أيام التدفق الكثيف. كما أن الإمساك أيضا هو أحد الأسباب. لذا، تحقق من تناول الطعام والإمساك وحجم البطن.

هل معدتك فقط هي المنتفخة؟

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كنت منتفخًا أو اكتسبت وزنك، وهي معرفة ما إذا كان لديك انتفاخات أكثر في أجزاء أخرى من الجسم مثل تحت ذراعيك، في ظهرك وساقيك. إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا بالتأكيد هو الوقت المناسب لفقدان الوزن. ولكن إذا كان لديك فقط انتفاخ في البطن، فعليك العمل على إطلاق الغاز الزائد.

كيف تتعامل مع الانتفاخ؟

يعد السيطرة علي التوتر والقلق بالإضافة إلي اليوغا والتأمل طريقة جيدة لتقليل الانتفاخ. يمكن أن يؤثر الإجهاد سلبًا على الهضم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالأمعاء بما في ذلك الانتفاخ، حيث يضغط الإجهاد على الهضم واختلال الهرمونات والناقلات العصبية. وهذا يؤدي إلى أن الأطعمة التي عادة ما يمكن هضمها بسهولة ينتهي بهضمها بشكل سيء، مما يؤدي إلى إنتاج الغازات والانتفاخ.

تحقق انك لا تعاني من كنت حساسية الغلوتين

يشعر بعض الأشخاص بالانتفاخ بعد تناول الخبز، والأطعمة الشائعة الأخرى التي تحتوي على القمح لأنها لا تتحمل الغلوتين. لذا، تحقق من الأمر نفسه وحاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على القمح ومعرفة ما إذا كان يؤثر على حجم معدتك.

تحقق من كمية الملح التي تتناولها

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى تراكم مفرط للمياه في معدتك. لذا، حاول تجنب احتباس الماء عن طريق شرب المزيد من الماء وتجنب الأطعمة المالحة.

لا تأكل بسرعة

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن وحتى الانتفاخ. لذا، أبطئ واستمتع بكل لقمة وعضة من الوجبة. سيسمح ذلك لجسمك بإرسال إشارات إلى دماغك بأنك ممتلئ وسيتم هضم طعامك بشكل صحيح.

إضافة البروبيوتيك والبريبايوتكس

قم بإضافة البروبيوتيك والبريبايوتكس إلى النظام الغذائي الخاص بك لأنها توفر البكتيريا الصديقة للأحشاء وتحسين نباتات الأمعاء أو ميكروبيوتا الأمعاء.

المشي بعد وجبات الطعام

بعد تناول وجباتك، بدلًا من العودة إلى مقعدك، اذهب في نزهة على الأقدام. المهم جدا أن تكون نشطة بدنيا على مدار اليوم والتأكد من العمل بها بانتظام. هذا سيبقيك بعيدًا عن مشاكل احتباس الماء واكتساب الدهون والانتفاخ.

تناول المزيد من الألياف

يعزز تناول الألياف على أي حال فقدان الوزن ويمكن أن يساعدك في تخفيف الشعور بالانتفاخ. لذا،  تأكد من تناول كميات مناسبة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والألياف.

تجنب المشروبات الغازية

يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية إلى الانتفاخ وزيادة الوزن غير الضرورية. لذلك، من الأفضل تجنبها أو على الأقل تقليل دخولها.

هل تشرب ما يكفي من الماء

شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم سوف ينظم حركة الأمعاء، ويمنع الإمساك والشعور بالانسداد. تأكد من شرب الكمية المناسبة من الماء يوميًا.

منتفخة سمينة لستي سمينة العلامات الانتفاخ

احدث المقالات