تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هذه الأعراض تخبرك أن لديك حساسية ضد الغلوتين
هذه الأعراض تخبرك أن لديك حساسية ضد الغلوتين

هذه الأعراض تخبرك أن لديك حساسية ضد الغلوتين

2023-03-20

قدّم موقع "Health and Human Research" قائمة تتضمن 15 عرض، والتي تخبرك أن لديك حساسية ضد "الغلوتين"، وهو مركب بروتيني يوجد بشكل طبيعي في بعض الحبوب كالقمح والشعير، والشوفان، وهي: 

الانتفاخ وآلام البطن

واحدة من أكثر الشكاوى شيوعًا من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين هي الانتفاخ وآلام البطن؛ فقد أبلغ ما يصل إلى 83٪ من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين عن عدم ارتياح في البطن، وذلك لحدوث التهاب في الجهاز الهضمي. 

فقدان غير مبرر للوزن

يمكن أن ينجم فقدان الوزن من عدم تحمل الغلوتين غير المشخص، وذلك لعدة  عوامل، الأول هو أن عدم الراحة عند تناول الطعام يعني أنك تأكل أقل، كما يمكن لألم البطن أن يجعل يومك صعبًا للغاية.

والآخر هو أن عدم تحمل الغلوتين هو عامل في سوء امتصاص العناصر الغذائية، لذلك حتى عند تناول الطعام، فإن خلاياك لا تحصل على الوقود الذي تحتاجه، مما يؤدي إلى حرق الدهون بدلاً من ذلك.

 الغثيان والقيء

يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن وجود الغلوتين في معدتك إلى الغثيان والقيء في الأشخاص الذين يعانون من المعدة الحساسة.

وأحد الأدلة على أن الغثيان المتكرر مرتبط بعدم تحمل الغلوتين هو إذا لاحظت الأعراض بعد وقت قصير جدًا من تناول الطعام، وتعاني أكثر بعد تناول وجبة غنية بالجلوتين بشكل خاص.

احتقان الأنف

عادة ما نفكر في احتقان الأنف على أنه ناتج عن الكثير من المخاط في تجويف الأنف، ولكن في الواقع ، يرجع السبب في ذلك إلى تورم وتهيج تلك الأنسجة الرقيقة.

فإذا كنت تعاني من الاحتقان بعد وقت قصير من تناول الطعام، فقد يكون عدم تحمل الجلوتين هو السبب.

التعب

ينتج التعب من عدم تحمل الغلوتين لأن الجسم يجب أن يوجه موارد إضافية إلى عملية الهضم للتعامل مع الالتهاب الناجم عن تناول منتجات القمح.

وتميل هذه الحالة أيضًا إلى التسبب في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يساهم بشكل كبير في الشعور العام بالخمول.

 

القلق والاكتئاب

يبدو أن القلق منتشر في الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين، على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق لذلك، وتشير بعض الدراسات إلى أن الغلوتين الزائد يستنفد السيروتونين، مما يؤدي إلى ضعف المزاج.

وعلى أي حال، فإن ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين يبلّغون أيضًا عن مشاعر منتظمة من القلق والاكتئاب.

 الصداع النصفي

الدليل على أن عدم تحمل الغلوتين يسبب الصداع النصفي محدود، لكن الدراسات تظهر أن الذين يعانون من الصداع النصفي يمكن مساعدتهم عن طريق نظام غذائي خال من الغلوتين.

فإذا كنت تعاني من الصداع النصفي من حين لآخر، ولكنك تجد أنه يحدث بشكل متكرر، فألق نظرة على ما إذا كنت قد أضفت مؤخرًا مكونًا كثيفًا للغلوتين إلى نظامك الغذائي.

الارتباك

يُعرف الارتباك الذهني الناتج عن عدم تحمل الغلوتين، والذي يُعرف بين الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين باسم "ضباب الدماغ"، بأنك تشعر بالنسيان وتكافح من أجل تجميع أفكارك.

وأفاد ما يصل إلى 40٪ من المصابين بالجهاز الهضمي أنهم يعانون من ضباب في الدماغ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى رد فعل الجسم على بعض الأجسام المضادة الموجودة في الغلوتين.

 الخدر

من أعراض حساسية الغلوتين التنميل أو الوخز في الذراعين والساقين، ويعتقد مرة أخرى أنه نتيجة الأجسام المضادة المنتجة استجابة للغلوتين، فإذا كنت تشعر بخدر في الأطراف، فلا تتجاهله.

وتعد حساسية الغلوتين أحد الأسباب المحتملة، وكذلك مرض السكري، لذا يجب الذهاب للطبيب للتشخيص.

آلام المفاصل أو العضلات

غالبًا ما يعاني أصحاب حساسية الغلوتين من ألم واسع النطاق، خاصة في المفاصل والعضلات، وذلك لأن الالتهاب يحدث عندما يتعرض الجسم لمنتجات الغلوتين.

ويمكن أن يكون ذلك أيضًا لأن الأشخاص الذين يعانون من الجهاز الهضمي لديهم نظام عصبي مفرط الحساسية أو مفرط على أساس وراثي.

 براز ذو رائحة كريهة

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين غير المنضبط من البراز الشاحب وخاصة الرائحة الكريهة بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية، والإسهال والإمساك من الآثار الجانبية المحتملة لحساسية الغلوتين.

أمراض الجلد

من الممكن أن يكون لديك حالة جلدية تتعلق بحساسية الغلوتين دون أن تعاني بالفعل من ضائقة معوية.

والتهاب الجلد الحلئي المتقرح هو أكثر مظاهر حساسية الغلوتين شيوعًا، ولكن ثبت أيضًا أن الصدفية والثعلبة والأرتكاريا المزمنة تتحسن بشكل كبير مع النظام الغذائي الخالي من الغلوتين.

الأنيميا

يأتي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مع مجموعة كاملة من الأعراض الأخرى، بما في ذلك التعب وضيق التنفس والدوخة وشحوب الجلد والصداع والضعف.

ولأن حساسية الغلوتين تؤثر على قدرة الأمعاء الغليظة على امتصاص العناصر الغذائية، فيمكن أن يكون فقر الدم هو النتيجة، وقد يكون فقر الدم هو أول دليل لدى طبيبك عن حساسيتك للغلوتين.

مشاكل الأسنان

أظهرت الدراسات وجود صلة بين حساسية الغلوتين وقرح الفم المتكررة، كما أن المصابين بالجهاز الهضمي أكثر عرضة للتسوس، والأسنان المكسورة.

وأحد الأسباب هو أن سوء امتصاص العناصر الغذائية من خلال الهضم يؤدي إلى مستويات منخفضة للغاية من الكالسيوم، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الأسنان وصحة العظام بشكل عام.

ضعف المناعة

يعد خط الدفاع الأول للجسم عند مواجهة الجراثيم الغازية هو شيء يسمى "IgA"، وهو نوع من الأجسام المضادة التي توجد في الغالب في اللعاب والدموع والجهاز الهضمي.

وتقلل حساسية الغلوتين من مستوى IgA في جسمك، مما يجعلك أكثر عرضة لأي خلل في طريقك.

غلوتين صحة حساسية حساسية الغلوتين

احدث المقالات