تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هذا هو نوع الدهون الأفضل لقلبك ومصادره الطبيعية
هذا هو نوع الدهون الأفضل لقلبك ومصادره الطبيعية

هذا هو نوع الدهون الأفضل لقلبك ومصادره الطبيعية

2023-05-22

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الصحة وتعزيزها وخاصة صحة القلب، عادة ما يُعتقد أنه يجب تجنب الدهون تمامًا ومصادرها، ولكن ذلك ليس صحيحًا.

فالدهون جميعها ليست مضرة، حيث تنقسم لأنواع منها ما هو صحي ومفيد وآخر مضر يجب الابتعاد عنه ومن خلال مجلة أونلي ماي هيلث، نوضح نوع الدهون الأفضل للقلب ومصادره الطبيعية. 

أنواع الدهون

تنقسم إلى 4 أنواع أساسية:

  • الأحادية غير المشبعة
  • المتعددة غير المشبعة
  • المشبعة
  • المتحولة.

الدهون الصحية

يعد كلا من الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة هي دهون صحية والمفيدة للقلب مقارنة بغيرها.

مصادر الدهون الصحية

هناك العديد من مصادر الأحادية غير المشبعة ويعد أبرزها هو الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا والزيتون وزيت الفول السوداني، بالإضافة إلى المكسرات بما في ذلك اللوز والكاجو والفول السوداني والفستق وجوز البقان، كما تشمل المصادر كلا من الأفوكادو وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز.

وفيما يتعلق بمصادر المتعددة غير المشبعة والمعروفة باسم أحماض أوميغا 6 الدهنية، فهي تتنوع بين البذور مثل بذور الكتان وعباد الشمس واليقطين وبذور والسمسم بجانب الجوز والأسماك بما في ذلك السالمون والماكريل والتونة والأنشوفة.

وتشمل المصادر أيضًا الزيوت النباتية وفول الصويا المحمص، بالإضافة إلى زبدة فول الصويا والتوفو.

فوائد الدهون الصحية

بجانب إضافة نكهة مميزة للطعام، تتميز الصحية منها بفعالية كبيرة في خفض عوامل خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية مع تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد HDL.

مصادر الدهون الضارة

تؤدي المشبعة والمتحولة إلى تعزيز مستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية وما يترتب عليهم من مشاكل أخرى.

هذا وتشمل مصادر المشبعة كلا من القطع الدهنية من لحم الضأن وجلد وأجنحة الدواجن ولحم الدواجن الداكن، بالإضافة إلى منتجات الألبان عالية الدسم والزيوت الاستوائية بما في ذلك زيت النخيل وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو وزيت نوى النخيل.

كما تتضمن مصادر المتحولة والتي تُدعى أيضًا أحماض المتحولة، السمن النباتي والمصنعة من زيت نباتي والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة. هذا ومن الهام تجنب مصادر الضارة بقدر الإمكان لتفادي ما تسببه من مشاكل تستمر على مدى طويل.

الدهون المفيدة مصادر الدهون الدهون المفيدة للجسم الحصول على الدهون المفيدة

احدث المقالات