تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرياضة في رمضان
الرياضة في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان.. وما هو الوقت الأنسب؟

2022-04-02

 تريد مواصلة تمارينك الرياضية أثناء فترة الصيام، لكنك لا تعرف الطريقة الأمثل والأنسب لذلك؟ إذًا إليك بعض النصائح التي تقدمها المدربة الشخصية "ديفيندر باينز".

ممارسة الرياضة سر السعادة والصحة | القدس العربي

-أوقات ممارسة الرياضة

اختيار وقت مناسب لممارسة تمارينك الرياضية لا يقل أهمية عن التمرين نفسه، ويفضل بعد تناولك الطعام ليس مباشرةً ولكن بعد ساعة تقريبًا. وإذا كنت معتادًا على ممارسة الرياضة على معدة فارغة، فيمكنك  ممارستها قبل الإفطار لكن تعرضك للجفاف أو العطش قد يكون عائقًا بالنسبة لك.

وأشارت أخصائية العلاج الطبيعي "أسماء الطناني" أن أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان قبل الإفطار بساعتين أو في الصباح الباكر، لأنه يعد الوقت الأنسب للتخلص من الوزن الزائد نظرًا أن مخزون السكر سكون على وشك النفاذ ما يضطر الجسم لاستخدام الدهون كمصدر للطاقة.
وفي حال عدم القدرة على ممارسة الرياضة قبل الإفطار، يمكن ممارستها بعد الإفطار بساعتين.

- ماذا يجب أن تأكل

قبل وبعد التدريب، ترغب في زيادة مخزون الطاقة المستنفدة (الجليكوجين) عن طريق تناول بعض الكربوهيدرات؛ لذلك اختر خيارات صحية مثل الخضار وبدائل الحبوب الكاملة للمكرونة والأرز، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل؛ اللحوم الخالية من الدهون، الفاصوليا، العدس، أو مخفوق البروتين. 

- تدريب المقاومة

بالإضافة إلى استخدام مخزون الجسم من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة أثناء الصيام، من المحتمل أن يتحول جسمك أيضًا إلى مخازن للبروتين؛ ما يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية، ولتجنب ذلك ينصح بممارسة تدريبات المقاومة من أجل الحفاظ على الكتلة العضلية، لذلك اختر تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء، والضغط، أو أضف أوزانًا في تمارينك.

- تدريب الكارديو

قلل من حدة ممارسة تمارين الكارديو أثناء الصيام، فالعكس قد يؤدي إلى تآكل مخازن الجليكوجين؛ ما يجبر الجسم على استخدام البروتين للحصول على الطاقة. وفي حال رغبت بممارسة هذه  التمارين يفضل خلال النهار ، فإن المشي قبل الإفطار هو خيار جيد لحرق بعض السعرات الحرارية بأمان.

- لا تفكر ببناء العضلات

رمضان ليس الوقت المناسب لمحاولة بناء العضلات، فالصيام يجعل من ذلك أمرًا مستحيلًا، لذا فكر في الحفاظ على اللياقة البدنية بدلاً من ذلك عن طريق ممارسة تمرين المقاومة بانتظام، أو بأخذ فترة استراحة من أي جهد بدني كي تعود بقوة بعد شهر رمضان.
 

صحة رشاقة رياضة تمارين صوم رمضان

احدث المقالات