تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح لخفض الكوليسترول في الدم وعلاجات طبيعية لارتفاعه
نصائح لخفض الكوليسترول في الدم وعلاجات طبيعية لارتفاعه

نصائح لخفض الكوليسترول في الدم وعلاجات طبيعية لارتفاعه

2023-05-11

الكولسترول هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم باستعماله لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولإنتاج هورمونات ضرورية له.

إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية، وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الأمر، تدفق الدم في الشرايين.

الكوليسترول في الغذاء له تأثير قليل في كوليسترول الدم عند معظم الناس، وعندما تتناول كمية أعلى مما تحتاجه من الكوليسترول فإن الجسم يقوم بعمل نوع من الموازنة وذلك بتقليل إنتاجية الكوليسترول، وعندما يتعلق الأمر بالغذاء فالعامل المهم هو نسبة تناول الدهون ونوعها فهي تلعب دورًا أهم في زيادة الكوليسترول في الدم مقارنة بكمية الكوليسترول في الطعام.

الحمية الغذائية السيئة،الوزن الزائد، الكسل والخمول، والجينات العائلية كلها تؤدي الى نتيجة حتمية وهي الكولسترول السيء، ومن المعروف بأن الكولسترول السيء حالة مرضية خطيرة، ولكن كيف يمكن أن تقللي من الكولسترول السيء؟

1- التقليل من الأطعمة الغنية بالكولسترول السيء:

الحمية المتوازنة، هي الحل لكل مشاكلك الصحية، وبعض الأطعمة (البيض، الكبدة، الاسماك البحرية..) تحتوي على الكولسترول، وبالرغم من أن الكولسترول الغذائي ليس له تأثير على مستويات الكولسترول في الدم، يجب أن تعرف شيئًا واحداً، الدهون المشعبة هي المشكلة، وتتواجد هذه الدهون في اللحوم الحمراء، الكيك، الجبن الدسم، والنقانق، واللحم البارد، والبسكويت والمعجنات، والكريمة والعديد من الأطعمة التي تذكر محتوياتها عبارة دهون مشبعة على الغلاف.

2- الحركة والنشاط:

ارتفاع الكولسترول السيء في الدم يعني بلا شك بأنك إنسان خامل، لذا حاول أن تتحرك وتقوم بالتمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من المخزون السيء من الكولسترول.

3- السيطرة على الوزن:

السمنة ترتبط ارتباطا وثيقا بارتفاع الكولسترول السيء في الدم. لذا حاول تخفيف وزنك قدر الامكان لخفض المستويات الضارة من الكولسترول.

4- توقف عن التدخين وشرب الكحول:

التدخين يمكن أن يؤثر تأثيرًا سلبياً على رفع مستويات الكولسترول السيئة، بينما يعمل الكحول على خفض الكولسترول الجيد وزيادة الكولسترول السيء في الدم.

أما العلاجات الطبيعية لارتفاع الكولسترول هي:

- بذور الحلبة، وأوراق الارضي شوكي والريحان يمكن أن تساعد أيضاً في علاج مشكلة ارتفاع الكولسترول السيء.

- الثوم:

الثوم يمكن أن يخفض من ارتفاع الكولسترول السيء ولكن يمكن أن يسبب الافراط في تناوله تأثيرات جانبية.

- غوغلبيد:

نوع من العلكة المصنوعة من صمغ شجرة المر. وتعمل هذه المادة على خفض الكولسترول السيء في الدم.

- بوليكوسانول

علاج فعال مصنوع من قصب السكر يعمل على خفض الكولسترول السيء.

الكوليسترول الكوليسترول في الدم علاج الكوليسترول خفض الكوليسترول

احدث المقالات