تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عسر الهضم
عسر الهضم

نصائح لتجنب عسر الهضم لدى كبار السن.. تعرفي عليها

2020-08-19

مشاكل عسر الهضم شائعة بين كبار السن، لكن لا داعي للقلق. لقد عانينا جميعًا من عسر الهضم، وحتى ولو مرة واحدة على الأقل في حياتنا، نعرف جيمعاً إنه أمر غير مريح تمامًا. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا بين والدينا وكبار السن.

للأسف، يصبح عسر الهضم سمة معتادة في حياتك مع تقدمك في العمر، هناك الكثير من الأسباب التي تساهم في ذلك. قد يكون من المقلق رؤية أحد أفراد الأسرة الأكبر سنًا في حالة من الانزعاج بسبب ذلك ولكن لا تقلق: إنه أمر شائع ويمكن التحكم فيه.

فقد تحدثنا إلى الدكتورة بيلا شارما، المدير الإضافي للطب الباطني، معهد فورتيس للبحوث التذكاري، من أجل فهم سبب كون عسر الهضم ظاهرة شائعة لدى كبار السن وما هي طرق إدارتها والتخفيف من حدتها.

أثناء حديثها عن الأسباب، ذكرت: "عندما نتحدث عن كبار السن، فإننا ننظر إلى فئة عمرية تزيد عن 65 عامًا. مع تقدم العمر، تقل سعة المعدة بالفعل. وبالتالي، حتى القليل من الإفراط في الأكل يمكن أن يسبب عدم الراحة. إلى جانب ذلك، تنخفض الشهية وكذلك مستوى النشاط البدني، كل هذه الأسباب يمكن أن تسبب عسر الهضم بمرور الوقت ".

وأضافت أن "عملية الأيض تتباطأ مع تقدم العمر وتكون أسباب عسر الهضم أعلى مع انخفاض المناعة."

وبالتالي، من المهم الاهتمام بنظامك الغذائي وتحليل نوع الطعام الذي يقبله جسمك أو يرفضه. لذلك، يمكن أن يكون هناك الكثير من العوامل التي تسبب عسر الهضم المرتبطة بالعمر.

من جهتها، تقترح الدكتورة شارما عدة طرق لإدارة عسر الهضم المزعج لدى كبار السن:

تناول وجبات صغيرة (تقسيم الوجبات)

نظرًا لأن سعة المعدة والتمثيل الغذائي يتأثران بالعمر، فمن المهم التأكد من تقليل جزء كل وجبة مع زيادة الانتظام. هذا سيجعل هضم الطعام أسهل ويقلل من فرص عسر الهضم.

تجنب تناول الطعام بالخارج

عندما تتناول الطعام بالخارج ، فأنت بذلك تغامر بصحتك. بصفتك شخصًا أكبر سنًا، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي قد تسببها الخلل بالنظافة العامة. علاوة على ذلك، لا يمكنك المجازفة بجودة الطعام الذي قد يحتوي على الكثير من الزيت أو التوابل، مما يجعل هضمه أصعب.

تجنب بعض الأطعمة

إذا كنت تعاني من عسر الهضم، فمن المهم تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها. سيقلل تجنبها من فرص الإصابة بعسر الهضم، كبداية. وتشمل هذه الأطعمة المقليات والبيتزا والأطعمة الدهنية أو حتى اللحوم مثل لحم الخنزير أو لحم الضأن.

الأعتدال في تناول كل شئ

يميل الكثير من الناس إلى تجنب الملح مع تقدمهم في العمر لحماية أنفسهم من أمراض ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فإن تجنبه تمامًا يمكن أن يكون ضارًا. تذكر أن الاعتدال هو مفتاح كل شيء. لذلك، تأكد من حصولك على كمية مناسبة من الملح كل يوم وأكبر قدر ممكن من الماء.

صحة رشاقة هضم طعام كبار السن

احدث المقالات