تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
5 نصائح لخفض الكولسترول المرتفع
5 نصائح لخفض الكولسترول المرتفع

نصائح تساعدك في خفض الكولسترول المرتفع!

2023-03-22

 يزيد ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. وبامكانك تحسين نسبة الكوليسترول عن طريق  التحكم بالطعام فإن إحداث تغييرات بسيطة في نظامك الغذائي يمكن أن يقلل الكوليسترول ويحسن صحة القلب.

1- اختيار الدهون الصحية

الدهون المشبعة التي توجد بشكل أساسي في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، ترفع إجمالي نسبة الكوليسترول وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكوليسترول الضار)، يجب أن تحصل على أقل من 7 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، لذا اختاري مقداراً صغيراً من اللحوم والألبان قليلة الدسم والدهون غير المشبعة الأحادية، الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا.

2- الابتعاد عن الدهون المتحولة

تؤثر الدهون المتحولة على مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة الكوليسترول الضار وخفض الكوليسترول الجيد، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية. ويمكن العثور على الدهون المتحولة في الأطعمة المقلية والعديد من المنتجات التجارية، مثل الكعك والبسكويت وكيك الوجبات الخفيفة.  ولكن لا تعتمد على العبوات المكتوب عليها خالية من الدهون غير المشبعة.


3- تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 لا تؤثر على مستوى كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضارة. ولها فوائد أخرى للقلب مثل المساعدة على زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (النافع)، وخفض الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم، وخفض ضغط الدم. وبعض أنواع الأسماك، مثل السلمون والماكريل والرنجة، غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3. وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للأحماض الدهنية أوميغا 3 حبوب الجوز واللوز وبذور الكتان.

4- زيادة الألياف الذائبة

هناك نوعان من الألياف : الألياف الذائبة وغير الذائبة، وكلاهما له فوائد لصحة القلب، ولكن الألياف الذائبة تساعد هي أيضًا على تخفيض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. ويمكنك إضافة الألياف الذائبة في نظامك الغذائي عن طريق تناول الشوفان ونخالة الشوفان والفاكهة والفول والعدس والخضراوات.

5- إضافة بروتين المصالة

بروتين المصالة هو أحد أنواع البروتينات الموجودة في منتجات الألبان، والنوع الآخر هو الكازين. وقد يوفر بروتين المصالة فوائد صحية كثيرة، وأوضحت الدراسات أن بروتين المصالة كمكمل غذائي يعمل على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي. ويمكن العثور على مسحوق بروتين المصالة بمتاجر الأطعمة الصحية وبعض منافذ البقالة. واتبع التعليمات المذكورة على العبوة بشأن كيفية الاستخدام.

الكولسترول المرتفع خفض الكولسترول الكولسترول

احدث المقالات