تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
يوجا
يوجا

من تعزيز المناعة للثقة بالنفس.. تعرفي على فوائد اليوجا لطفلك

2021-09-27

يميل معظم الأباء هذه الأيام لإتباع وسائل التربية الحديثة والعادات الصحية السليمة من أجل تربية اطفالهم بشكل جيد ولكن هذا الهدف يجعل الأباء يضغطون على اطفالهم بشكل مستمر لذلك بجانب تلك الجوانب العلمية والصحية يجب أن نولي اهتمامًا كبيرًا بصحة اطفالنا النفسية والعقلية بجانب صحتهم الجسدية وذلك يتم عن طريق تعليمهم رياضة اليوجا.

وبحسب ما نشرته صحيفة " تايمز أوف إنديا "، فإن ممارسة اليوجا وتعليم تقنياتها للأطفال يعود عليهم بفوائد كثيرة لصحتهم النفسية والجسدية ومنها:

أولًا الفوائد النفسية:

تعزز الثقة بالنفس وروح الإنجاز لدى الطفل: فممارسة اليوجا تجعل الجسم يفرز مادة الإندورفين  في الجهاز العصبي مما يزيل التوتر ويجعل الطفل يشعر بالراحة ويعزز ثقته بنفسه.

تعلم احترام الذات والتعاطف: رياضة اليوجا رياضة غير تنافسية مما تجعل ممارسيها وخاصًة الأطفال يركزون بشكل اساسي مع انفسهم فقط وبذلك يدركون بشكل كبير أوجه القصور التي لديهم وتعلمهم الرضا الذاتي عن مهاراتهم وتجعلهم يبتدجون عن مقارنة انفسهم بغيرهم أو التقليل من مهارات غيرهم.

التنظيم العاطفي: تساعد الأطفال في تحديد هويتهم وكيانهم وبناء حالة ذهنية متوازنة.

زيادة القدرة على التركيز:  تقوم رياضات اليوجا على الـتأمل والصبر لذلك ستجد طفلك يبذل مجهود كبير للتركيز في كل حركة او نفس وبالتالي تعزز قدرته على التركيز والإنتباه.

التفكير الإيجابي: ترشدك لطريق السعادة في حياتك فهي تعطي للأطفال الإيجابية للشعور بالرضا والسعادة فهي تساعدهم على إطلاق العنان لما بداخلهم.

ثانيًا الفوائد الجسدية:

اللياقة البدنية: تحسن من لياقة الأطفال البدنية من خلال تمرين عام للجسم وليس تمرينًا يستهدف جزء معين فقط.

تعزيز المناعة:  تساهم اليوجا في تعزيز الجهاز المناعي لدى الاطفال فهي تساعد الجسم على بناء آليات دفاعية والتي من شأنها تقوية المناعة وضمان مستقبل صحي للأطفال على مدار حياتهم.

الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي: تعمل على تنظيم التنفس والتركيز عليه مما يضمن وجود الأكسجين بمستويات جيدة في الدم والذي بدوره يغذي القلب، ومن المشاكل الشائعة التي تقضي عليها اليوجا لدى الاطفال الام المعدة وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

 

يوجا طفل تمارين تمارين يوجا
 
 

احدث المقالات