تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين

من بينها الطماطم والأسماك .. 5 أطعمة تمنع انسداد الشرايين

2022-07-11

يعتبر تصلب الشرايين أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك مرض الشريان التاجي، كما أنه السبب وراء حوالي 50٪ من الوفيات في الدول الغربية.

ويعتبر تصلب الشرايين مرض التهابي مزمن يشكل العديد من عوامل الخطر.

ويحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الرواسب الدهنية في الشرايين وتعرف هذه الحالة بـ"انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين".

وتسبب هذه الحالة المرضية تضيق الشرايين وتقييد تدفق الدم إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم وتزداد احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين في حال ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، ارتفاع ضغط الدم، التدخين الإصابة بمرض السكري، التاريخ العائلي والسمنة.

تقنية حديثة للانسداد الكامل والمزمن للشرايين | النهار

وتبين أن اتباع نظام غذائي غني بأطعمة معينة مثل الخضار والفواكه والأسماك يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب .. وفيما يلي مجموعة من الأطعمة التي قد تساعد في منع انسداد الشرايين:

الفاصوليا

تمتلئ الفاصوليا بالألياف وتشتهر بفوائدها الصحية للقلب، وتعتبر الأطعمة الغنية بالألياف أمرًا ضروريًا للوقاية من تصلب الشرايين، كما تعتبر الفاصوليا من أهم الأطعمة للتحكم في مستويات الكوليسترول وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

 السمك

تعتبر الأسماك من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الأساسية، بما في ذلك أوميغا 3، و يساعد تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مركبات نباتية قد تكون مفيدة في الحد من تطور تصلب الشرايين، حيث تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي تساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الجيد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 البصل

يمتلك البصل عدد من الفوائد الصحية، حيث أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية مناسبة منه يحمي الشرايين.

ووجدت دراسة استمرت 15 عامًا أن تناول كميات أكبر من البصل كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالأمراض الناجمة عن تصلب الشرايين.

يحتوي البصل  أيضًا على مركبات الكبريت التي يعتقد العلماء أنها قد تساعد في منع التهاب الأوعية الدموية ومنع تكتل الصفائح الدموية في الدم.

الحمضيات

توفر ثمار الحمضيات مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد الذي يعمل على تقليل الالتهاب

انسداد الشرايين صحةرشاقة علاج مرض

احدث المقالات