تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إصابة الحوامل بكورونا تزيد خطر مضاعفات الحمل
إصابة الحوامل بكورونا تزيد خطر مضاعفات الحمل

من الولادة المبكرة للنزيف الحاد.. إصابة الحوامل بكورونا تزيد خطر مضاعفات الحمل

2021-02-01

يؤثر فيروس كورونا المستجد بشكل خاص على العديد من الفئات، بما في ذلك ذوي الأمراض المزمنة والحوامل، ومؤخرًا كشفت دراسة حديثة عن تأثيرات وخيمة للفيروس على الحوامل بشكل خاص.

ففي دراسة أمريكية حديثة، كشف الباحثون أن الحوامل المصابات بحالة حادة من كورونا، يرتفع خطر تعرضهن لمضاعفات الولادة الخطيرة.

وحسبما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فحص الفريق سجلات طبية لـ 1219 سيدة حامل ثبتت إصابتهن بفيروس كورونا، وكانت حالات 47 % منهن بدون أعراض و27 % كانت حالاتهن خفيفة، و 14 % حالاتهن معتدلة، بينما كان 8 % منهن في حالة شديدة و 4 % حالتهن حرجة.

كانت الوفاة مصير 4 من السيدات، ووجد الباحثون أن خطر مضاعفات الحمل الخطيرة والوفاة من الفيروس كان أكبر لدى الحوامل اللاتي عانين من حالات كورونا شديدة أو حرجة، وليس المصابات بحالات خفيفة أو متوسطة.

تتضمن مضاعفات الحمل الوخيمة كل من القيصرية الاضطرارية والنزيف الحاد بعد الولادة وارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة، بجانب عدة حالات أخرى مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والسكري.

وبجانب مضاعفات الحمل الخطيرة، كانت هؤلاء السيدات أكثر عرضة للوفاة واختبار ولادة مؤلمة أكثر من نظيراتهن.

هذا ويشير الخبراء إلى أن هذه الدراسة تسلط الضوء على تأثير مدى حدة الإصابة بكورونا على صحة الحامل مع تشديد أهمية الحرص على التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية الجيدة بشكل خاص خلال الأسبوع 28 من الحمل وما يليه.

 

 

ساندرا ماهر

كورونا حوامل حوامل كورونا

احدث المقالات