تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مفاهيم خاطئة عن السرطان
مفاهيم خاطئة عن السرطان

مفاهيم خاطئة عن السرطان.. صبغات الشعر لا تؤثر

2022-08-17

شهد يوم الموافق 4 فبراير اليوم العالمي للسرطان، حينها يجتمع المختصين حول العالم لتوعية الناس وتصحيح المفاهيم المنتشرة حول المرض، ولتأكيد قدرة الإنسان على الحد من تأثير هذا المرض على حالته الصحية والجسدية.

وهنا نعرض مجموعة من الحقائق والخرافات حول المرض:

1.  غير معدي

لا يعتبر السرطان من الأمراض المعدية، لكن هناك حالات نادرة لانتقال الأورام السرطانية من الأم إلى الجنين، كانتقال سرطان الجلد، وسرطان الغدد الليمفاوية واللوكيميا، أو في حال نقل عضو من شخص مريض بالسرطان إلى شخص سليم.

من جهة أخرى، هناك بعض الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل للإنسان تزيد من خطر الإصابة بنوع معين من السرطان، مثل فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب  سرطان عنق الرحم والشرج، كما أن فيروسات التهاب الكبد B و C يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

2. الجراحة لا تزيد من انتشاره

يعتقد الكثيرون أن العمليات الجراحية تزيد من انتشار السرطان في الجسم، لكن الحقيقة أن احتمالية وقوع ذلك منخفضة للغاية؛ لأن الأطباء يستخدمون طرقًا خاصة واحترافية ويتخذون خطوات قياسية لمنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

3. العلاج البديل لا يشفي من السرطان

لم يثبت بعد فاعلية العلاجات البديلة أو تكميلية في علاج السرطان أو التعامل مع أثاره الجانبية، بل على العكس فإن بعض المنتجات العشبية لها آثار سلبية على العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، لانها قد تتداخل مع سير عملية العلاج.

4.  صبغات الشعر ومنتجات التعرق لا تسبب السرطان

لم تعثر الدراسات على أدلة تفيد وجود علاقة بين المواد الكيميائية المتواجدة في مزيلات التعرق وصبغات الشعر وبين الإصابة بالسرطان، فقد انتشر معلومات مغلوطة تؤكد أن منتجات التعرق تحدث تغيّرات أنسجة الثدي، لكن ذلك غير صحيح.

ورغم ذلك، لا بد من تقليل استخدام هذه المنتجات خوفًا من يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة.

5.  أشعة الهواتف المحمولة لا تسبب السرطان

انتشرت العديد من المقالات التي توضح أن الانبعاثات والإشعاعات التي يطلقها الهاتف تزيد من الإصابة بالسرطان، لكن الحقيقة هي أن السرطان يحدث بسبب طفرات جينية، والطاقة التي تصدرها الهواتف المحمولة تصدر طاقة منخفضة التردد لا تلحق ضررًا بالجينات.

6.  ينتقل وراثيًا

قد تزيد احتمالية الإصابة بالسرطان في وجود تاريخ عائلي من الإصابة، لكنه يتأثر بنمط حياتك مثل اتباعك نظام غذائي صحي، ممارستك الرياضة، التدخين، شرب الكحوليات، وغيرها من أنماط الحياة.

7.  مرض قابل للشفاء

هناك بعض أنواع السرطانات لا علاج لها، وفي حال شفي المريض من السرطان فمن النادر تأكد الطبيب من أنه لن يعود مجددًا، لكن كلما طالت مدة خلو الشخص من السرطان كانت فرصة عدم عودته أفضل.

صحة رشاقة مرض علاج عناية سرطان

احدث المقالات