تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
معلومات عن الدورة الشهرية..بعض النقاط قد تجهلينها
معلومات عن الدورة الشهرية..بعض النقاط قد تجهلينها

معلومات عن الدورة الشهرية..بعض النقاط قد تجهلينها

2020-10-15

هناك العديد من الأمور التي تجهلها النساء والفتيات عن الدورة الشهرية، أكان المزاج الذي يصاحب هذه الفترة، أو مرحلة التبويض، أو الأعراض والأوجاع التي تواجهها في تلك المرحلة.

وهنا نعرض مجموعة من المعلومات التي قد لا تعلمينها عن هذه الفترة:

1. ترتبط الدورة الشهرية بإفراز هرمون الإستروجين والبروجيسترون حينما تدخل الفتاة فترة البلوغ.

2. يبدأ الرحم بتكوين جدار إسفنجي رقيق استعدادًا لاستقبال البويضة الملقحة أثناء الدورة الشهرية، وحال عدم وجود تلقيح للبويضة لا يحدث حمل على الإطلاق، حينها يتخلص الرحم من الجدار الإسفنجي من خلال نزيف شهري.

3. متوسط مدة الدورة الشهرية تبلغ حوالي 28 يومًا، لكن تدوم لفترة أطول (36 يومًا) أو أقصر (22 يومًا) لبعض النساء، وهو أمر طبيعي جدًا.

4. تستمر فترة الدورة الشهرية أو ما تسمى الطمث بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

5. يبلغ متوسط الدم والسوائل التي تفقدها المرأة في كل مرة تأتيها الدورة، ما بين ٤ إلى ١٢ ملعقة كبيرة.

6. في منتصف الدورة الشهرية، تتم فترة التبويض التي تكون فيها نسبة الخصوبة عالية؛ إذ ينتج أحد المبايض بويضة أو أكثر، وعند إفرازها تنتقل إلى قناة فالوب لتتجه إلى الرحم، وفي حال وجود حيوان منوي لتخصيبها، تلتصق بجدار الرحم حينها يحدث حمل في الغالب، وفي حال لم يحدث حمل، يتخلص الرحم من الطبقة الرقيقة على شكل نزيف.

7. عند ولادة الفتاة، يكون بداخل المبيضين ما بين ١ إلى ٢ مليون بويضة مخزنين، وعند وصول سن البلوغ يتبقى 300 ألف بويضة فقط، وعلى مدار حياتها تنتج تقريبًا ٥٠٠ بويضة لتموت البويضات المتبقية تدريجيا بعد انقطاع الطمث.

8. تتعرض المرأة إلى تغييرات هرمونية تحدث قبل بداية الطمث، فتصبحين أكثر شراهة للأكل، وقد تشعرين بالانتفاخ، الصداع، تقلبات شديدة في المزاج، وإرهاق شديد في الجسم.

9. تتعرض المرأة لتقلصات نتيجة لانقباض العضلات كي يتمكن الرحم من تكسير الجدار الإسفنجي وإخراجه من الجهاز التناسلي.


 

معلومات عن الدورة الشهرية الدورة الشهرية

احدث المقالات

X