تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
معدتك قد تسبب لك سعالًا مزمنًا.. ما السبب؟
معدتك قد تسبب لك سعالًا مزمنًا.. ما السبب؟

معدتك قد تسبب لك سعالًا مزمنًا.. ما السبب؟

2021-12-11

ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية أن هناك حالة قد تتسبب فيها المعدة في حدوث سعال مزمن أو بحة صوتية، وهي "الارتجاع الحنجري البلعومي".

وبحسب الصحيفة، تحدث هذه الحالة عندما يصعد حمض المعدة والإنزيمات الهضمية إلى المريء في الحلق والحنجرة "صندوق الصوت"، وهو ما يُعرف باسم "ارتجاع الحمض".

ويؤدي ذلك إلى تهييج بطانة الحلق والحنجرة والتهابها، وبطانة الحنجرة دقيقة للغاية ويمكن أن تتلف بعد ثلاث مرات فقط من حرقة المعدة في الأسبوع.

ويمكن أن يتسبب التهاب الحنجرة في حدوث مجموعة من الأعراض إلى جانب صوت أجش وسعال مزمن - مثل صعوبة البلع، والشعور بتورم في الحلق، والمخاط أو البلغم المفرط، والتهاب الحلق أو جفافه والسعال والاختناق، وذلك في الليل أو عند ممارسة الرياضة أو الغناء أو الضحك، وغالبًا ما تكون الأعراض أسوأ في الصباح.

وأوضحت الصحيفة أن من يعاني من هذه الحالة المزعجة يحتاج إلى ممارسة المساعدة الذاتية؛ لذا تجنب الأشياء التي يمكن أن تجعل الارتجاع الحنجري البلعومي أسوأ مثل ارتداء الملابس الضيقة عند الخصر، لأن هذا يزيد من الضغط على معدتك ويزيد من الارتجاع.

وأيضًا لا تأكل قبل ساعتين من النوم، ولا تتراجع أو تنحني أو تستلقي بعد تناول الطعام ولا تأكل بسرعة.

كما أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تجعل الارتجاع الحنجري البلعومي أسوأ والأفضل تجنبها مثل القهوة والكحول والشاي والحليب كامل الدسم والشوكولاتة والحمضيات والعصائر -الجريب فروت والبرتقال والأناناس والطماطم-، والتدخين و المشروبات غازية.

كما يمكن الحصول على الوصفة الطبية من الطبيب المعالج، والأدوية المضادة للحمض يجب تناولها قبل نصف ساعة من الإفطار ووجبة المساء، وغالبًا ما تحتاج إلى استخدامها لعدة أشهر لتعطي مفعولها.

وهناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكن القيام بها، مثل رفع رأس سريرك 10 سم حتى تحافظ الجاذبية على الطعام في معدتك، والنوم على جانبك الأيسر، كذلك يمكن لزيادة الوزن أن يجعل الارتجاع أسوأ.

السعال الارتجاع الحنجري البلعومي المعدة صحة العناية بالصحة

احدث المقالات