تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فقر الدم
فقر الدم

مرض فقر الدم: الأنواع، الأعراض، العلاج

2020-09-19

مرض فقر الدم هو عبارة عن وجود خلل في عدد كرات الدم الحمراء، مما يعيق نقلها الأكسجين لأجزاء الجسم المختلفة، ولكنها حالة مؤقتة تزول بزيادة كمية الحديد في الجسم. ويعد عنصر الحديد من المكونات الأساسية في تركيب الهيموجلوبين، لذلك فإن نقص الحديد في الجسم سوف يقل تباعا الهيموغلوبين، وبالتالي كمية الطاقة والأكسجين الواردة إلى باقي أنحاء الجسم ومنها الدماغ.

أنواع مرض فقر الدم

وهناك انواع متعددة من مرض فقر الدم من ابرزها الأنيميا أو فقر الدم، ويسبب هذا المرض تلف في كريات الدم الحمراء. وتصل أنواع مرض الأنيميا إلى حوالي 400 نوع. ولكن هناك نوعين رئيسين:

- النوع  الأول هو الأنيميا الناتجة عن نقص كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم خاصة الحديد.

- النوع الثاني هو الذي يسمى أنيميا الوبيلية، وهى الناتجة عن نقص شديد في فيتامين ب 12 . وتعد الحامل والحائض هن أكثر النساء عرضة للإصابة بهذا المرض، نتيجة لنقص كمية الحديد بالجسم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، فهم أيضاً عرضة للإصابة بفقر الدم.

أعراض مرض فقر الدم

1- ضعف عام في الجسم و الشعور بالتعب و الإعياء قد تصل لدرجة عدم القدرة على القيام بمجهود بسيط ، و ذلك بسبب قلة كمية الأكسجين و التغذية التي تصل لأجزاء الجسم المختلفة .

2- إصفرار و شحوب الجلد ، و ذلك نتيجة ضعف الدورة الدَّموية .

3- اضطرابات في نبضات القلب كأن يحدث تسارع في نبضاته ، و ذلك لأن القلب يضطر لأن يعوض عن النقص في كمية الأكسجين التي تصل للجسم حتى يستطيع القيام بوظائفه و بالتالي يقوم بمضاعفة مجهوده ليزود الجسم بالأكسجين و يعوض عن النقص الحاصل فيه .

4- تساقط الشعر وتكسر الأظافر أو ظهور خطوط طولية على سطحها ، و ذلك بسبب ضعف الدورة الدَّموية و قلة التغذية و كمية الأكسجين الواصلة إليها .

5- ألم في الصدر ، و ضيق و صعوبة التنفس ، بسبب ضعف الدورة الدَّموية .

6- الشعور بالدوار و الغثيان و الصداع ، و ذلك لقلة كمية الأكسجين التي تصل للدماغ .

7- ضعف و عدم القدرة على التركيز ، و ذلك بسبب قلة الأكسجين التي تصل للدماغ و خلاياه .

8- الشعور ببرودة في الأطراف كالقدمين و اليدين بسبب ضعف الدورة الدَّموية .

علاج مرض فقر الدم

يعتمد علاج مرض فقر الدم على السبب نفسه. فإذا كان المرض بسبب نقص في نسبة الحديد الموجودة في الجسم، إذا فالعلاج يكون من خلال الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد. أما إذا كان بسبب حدوث نزيف داخلي أو سرطان، فيجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول العلاج.

من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، اللحوم الحمراء والدجاج بالإضافة إلى البيض، والمأكولات البحرية، وزبدة الفول السوداني، والفاصولياء، كذلك السبانخ.

صحة رشاقة مرض فقر الدم علاج وقاية

احدث المقالات

X