تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السكري
السكري

ما يجب استهلاكه وتجنبه من الطعام مع "السكري 2" وأفضل نظام غذائي يجب اتباعه

2021-08-31

لا يخفى على أحد مدى اهمية النظام الغذائي وقدرته على التحكم في مستوى السكر في الدم، بالإضافة الى ما قد ينتج عنه من ضبط الوزن، وذلك للحفاظ على صحة مرضى السكري من النوع الثاني. لكن في بعض الأحيان -بسبب سوء الفهم-، يتجنب الناس أيضًا أطعمة مفيدة. 

في هذا المقال، سنشرح بالتفصيل بما يجب أن تستهلكه وما يجب تجنبه عند الإصابة بمرض السكري.

- أطعمة يجب تناولها مع مرض السكري من النوع 2

إن تناول الأطعمة الصحية يقلل من أعراض مرض السكري ويساعد الجسم أيضًا على القيام بوظائفه بشكل أكثر كفاءة. كما يجب أن تُنوّع طبقك، فيجب أن يمتلئ طبقك بالعديد من الدهون الصحية والألياف.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.ت أن يتناولوا العديد من الأطعمة مثل الفواكه التي تشمل على سبيل المثال، التفاح والبرتقال والتوت والبطيخ والكمثرى والخوخ. والخضروات مثل بروكلي، وقرنبيط، وسبانخ، وخيار، وقرع مر، والحبوب الكاملة  مثل شوفان، والأرز البني. والبقوليات مثل الفول والعدس والمكسرات مثل لوز وجوز وفستق، والبروتين مثل البيض والأسماك والدواجن


- أطعمة يجب تجنبها لمرض السكري من النوع 2

هناك عدد محدود من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم والتي يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إلى منعها أو حتى تناولها بكميات محدودة.
من هذه الاطعمة، اللحوم الدهنية مثل لحم الضأن وجلد الدواجن والألبان كاملة الدسم، والحلويات التي تشمل البسكويت والمخبوزات والآيس كريم، والمشروبات المحلاة والسكر الأبيض، الأطعمة المصنعة ورقائق البطاطس، اللحوم المصنعة، الوجبات الجاهزة

- أفضل نظام غذائي لمرضى السكر

تعد حمية البحر الأبيض المتوسط هي الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري للحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة. 

تركز هذه الحمية على تناول المزيد من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات المجففة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور وزيت الزيتون. كما يقتصر استهلاك الدجاج والأسماك واللحوم على مرة واحدة في الأسبوع. حتى منتجات الألبان تستهلك باعتدال.
ووفقًا لدراسات، تزيد حمية البحر المتوسط من طول العمر، وتساعد في إدارة مرض السكري من النوع 2 والتخلص من الوزن الزائد.

مرض علاج صحة رشاقة أعراض
 
 

احدث المقالات