تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هي مسببات الهالات السوداء تحت العيون عند الأطفال؟
ما هي مسببات الهالات السوداء تحت العيون عند الأطفال؟

ما هي مسببات الهالات السوداء تحت العيون عند الأطفال؟

2022-08-05

قد تشعرين بالقلق إذا لاحظتي أن طفلك لديه هالات سوداء تحت عيونه، حيث أن البالغين يصابون بالهالات السوداء تحت أعينهم لعدة أسباب شائعة، ولكن هل يمكن للأطفال أن تصاب بها أيضًا؟ 

هذه المشكلة هي أقل شيوعًا عند الأطفال ولكنها قد تحدث، لذا لا داعي للقلق، في حين أن الهالات السوداء قد تحدث لدى الأطفال بسبب حالة صحية خطيرة ولكن في حالات نادرة جدًا جدًا، ولكن من خلال هذه المقالة إليك ما يجب معرفته عن هذه الحالة ومتى يجب زيارة طبيب الأطفال. 

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال

يمكن أن تظهر الهالات السوداء حول العينين لأن الجلد تحت العينين يكون رقيقًا، وهذا ما يتسبب في ظهور الأوردة الزرقاء الموجودة تحت الجلد والتي تمنح منطقة تحت العينين مظهرًا غامقًا. 

ويمكن أن تظهر الهالات السوداء لفترة قصيرة أو بشكل دائم، وعادة ما يكون الأمر عند الأطفال مؤقتًا ولعدة أسباب شائعة بما في ذلك: 

الجينات الوراثية

من المرجح أن يكون لدى بعض الأطفال هالات سوداء تحت العين لأسباب وراثية، ومع فرك العيون والبكاء يتفاقم الأمر، وعادة لا ترتبط الهالات السوداء تحت العين الناتجة عن الجينات الوراثية بأي نوع من الحالات الصحية. 

قلة النوم

ربما يكون طفلك المشغول قد اكتشف للتو الطريقة الصحيحة لمشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب وهو ما يسبب له عدم رغبة في الذهاب إلى الفراش في الوقت المحدد، وفي الحقيقة مهما كان السبب فمن الممكن أن يؤدي قلة النوم إلى إصابة الأطفال والكبار أيضًا بالهالات السوداء. 

تهيج العين

البكاء بين الحين والآخر قد يجعل طفلك وأنت يشعر بتحسن، ولكنه أيضًا قد يسبب تورمًا  حول العينين، وقد يتسبب ذلك في ظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال، كما من الممكن أن يتسبب جسم غريب مثل الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة في حدوث تهيج مؤقت للعين، وعندما يحدث ذلك يفرك طفلك عينيه كثيرًا وهذا يؤدي إلى مزيد من التهيج حول العين ومزيد من التورم. 

احتقان الأنف

إن أنابيب البكاء في عينيك متصلة بأنفك، وهذا هو سبب إصابتك بالرشح عندما تبكي، لذلك إذا كان الأنف مسدودًا فيمكنه أيضًا  سد الأوردة حول العينين، وبالتالي حدوث الهالات السوداء بسبب هذا الانسداد. 

الجفاف

يساعد شرب الكثير من الماء على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف، وفي حال كان طفلك لا يشرب كمية كافية من الماء فقد يكون لديه هالات سوداء تحت عينيه خاصة أثناء المرض، لذلك شجعي طفلك على شرب الماء طوال اليوم خاصة عندما يكون مريضًا. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب أن تخبري الطبيب إذا ما كان طفلك يعاني من هالات سوداء تحت عينيه بشكل دائم، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى مرافقة لهذه الحالة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يسبب فقر الدم ظهور الهالات السوداء، وأعراض أخرى مثل التعب والإرهاق، الأيادي والأقدام الباردة، ارتفاع معدل ضربات القلب، تدلي الجفون، الحمى، فقدان الوزن، ألم الظهر وآلام العظام بشكل عام. 
 

الهالات السوداء أطفال مسببات الهالات السوداء

احدث المقالات