تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الماء البارد
الماء البارد

ما هي مخاطر وفوائد شرب الماء البارد؟

2022-12-17

البقاء رطبًا له فوائد مثبتة على صعيد الصحة العقلية والجسدية، حيث توصي الأكاديميات الوطنية للعلوم والطب بأن يستهلك الرجال الذين يبلغون من العمر 19 عامًا أو أكبر حوالي 3.7 لترًا من الماء يوميًا، بينما النساء حوالي 2.7 لترًا يوميًا، ولكن هل يمكن لشرب الماء البارد أن يكون له تأثير سلبي على الصحة؟

في الحقيقة، يعتقد بعض الناس أن شرب الماء البارد عادة سيئة يمكن أن تضر بالصحة على المدى الطويل، ويعتمد هذا الاعتقاد على فكرة أن شرب الماء البارد يؤدي إلى تقلص المعدة، مما يجعل من الصعب هضم الطعام بعد الأكل. 

ويعتقد بعض الناس أيضًا أن الجسم قد يعمل بجد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الداخلية عند 37 درجة مئوية خاصة إذا كان الشخص يشرب مياه باردة قريبة من درجة حرارة الجليد، ولكن هل هناك أي حقيقة لهذه الأفكار؟ لمعرفة مخاطر وفوائد شرب الماء البارد تابعي معنا هذه المقالة. 

مخاطر وفوائد شرب الماء البارد

-    المخاطر

يؤثر شرب الماء البارد على الجسم بطرق غير متوقعة، حيث وجدت دراسة قديمة من عام 1978 أن شرب الماء البارد يجعل الغشاء المخاطي للأنف أكثر سمكًا ويصعب مروره عبر الجهاز التنفسي، وبالمقارنة وجد الباحثون أن حساء الدجاج والماء الساخن يساعدان على التنفس بسهولة أكبر. 

وهناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد إلى تفاقمه، حيث ربطت الأبحاث في عام 2001 بين شرب الماء البارد والصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

وفي الطب الصيني التقليدي، يُعتقد أن شرب الماء البارد مع الطعام الساخن يؤدي إلى اختلال التوازن، وعادة ما يتم تقديم وجبات الطعام في الثقافة الصينية مع الماء الدافئ أو الشاي الساخن. 

-    الفوائد

إن شرب الماء البارد له فوائد، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن شرب الماء البارد أثناء التمرين يمكن أن يساعد في الحفاظ على الجسم من السخونة الزائدة ويجعل جلسة التمرين أكثر نجاحًا، كما ارتبط شرب الماء العادي بغض النظر عن درجة الحرارة بأنه يساعد في إنقاص الوزن. 

ويعتبر شرب الماء كبديل للمشروبات السكرية أمرًا مفيدًا لعملية الهضم وللحفاظ على الوزن معتدلًا، وهذا ينطبق على الماء البارد أيضًا، وقد يساعد شرب الماء البارد على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الزائدة أثناء الهضم، وهذا لأن الجسم يعمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية. 

هل الماء الدافئ أو الساخن أفضل من الماء البارد؟ 

في الحقيقة يمكن أن تكون الإجابة نعم، وهذا لعدة أسباب، حيث يمكن لشرب الماء الدافئ أن:

  •   يساعد على الهضم
  • المساعدة في الدورة الدموية
  •  مساعدة الجسم في التخلص من السموم بشكل أسرع
  • شرب الماء الدافئ أو الساخن يمكن أن يقلل الشعور بالعطش
الماء البارد صحة شاقة عناية اهتمام

احدث المقالات