تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القسط الشامي
القسط الشامي

ما هي فوائد جذر الراسن أو كما يعرف باسم القسط الشامي؟

2022-09-30

جذر الراسن أو عشبة القسط الشامي هي عشبة تستخدم كمكمل غذائي لمختلف الحالات الصحية، وموطنها أوروبا، كما أنها تتمتع بتاريخ طويل من الاستخدام وخاصة في الطب الصيني التلقليدي. 

ولكن بسبب استخدامه على نطاق واسع في الطلب الشعبي، قد يتساءل البعض عما إذا كان جذر الراسن يستحق الإضافة إلى روتينك الصحي، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن فوائد القسط الشامي وبعض آثاره الجانبية. 

فوائد القسط الشامي

 له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة

يحتوي  على مركبات نشطة ذات خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي المرتبطة بالالتهابات، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، فإن الكثير من هذا النشاط المضاد للأكسدة يعزى إلى مركب الأنتولاكتون الموجود في الأعشاب بما في ذلك القسط الشامي.

 له خصائص مضادة للسرطان

فحصت إحدى الدراسات والأبحاث المتاحة حول الاستخدامات التقليدية للقسط الشامي، وكانت أحد تلك الاستخدامات هي التركيز على السرطان، حيث أظهرت هذه العشبة نشاطًا مضادًا للسرطان، علاوة على ذلك وجدت الدراسات أن مستخلص القسط الشامي قد يكون سامًا لبعض الخلايا السرطانية.

القسط الشامي

 يساعد في تحسين وعلاج الجهاز التنفسي

 له تاريخ طويل في الاستخدام في الحد من السعال والحالات المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل التهاب الأنف والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الحلق. 

وبحسب الدراسات فإن عنصر الأنتولاكتون المعزول منه يثبط التهاب مجرى الهواء الناتج عن التعرض لدخان السجائر، كما يساعد في فتح المسالك الهوائية، حتى أن الباحثون اقترحوا استخدام الأنتولاكتون كعلاج محتمل لمرض الانسداد الرئوي المزمن وهو مرض رئوي التهابي مزمن ينتج عن التدخين ويجعل التنفس صعبًا. 

 له خصائص مضادة للميكروبات

درس الباحثون أيضًا مستخلصات القسط الشامي لنشاطه المحتمل كمضاد للبكتيريا والفطريات، ووجدت إحدى الدراسات أن المركبات الموجودة في المستخلص كانت نشطة ضد البكتيريا، كما لاحظت دراسات أخرى أن القسط الشامي كان فعالًا ضد المكورات العنقودية.

السلبيات والآثار الجانبية المحتملة

عندما يؤخذ  عن طريق الفم يعتبر آمنًا بشكل عام لمعظم الناس، ومع ذلك هناك بعض القلق من أن الأعشاب من جنس الأينولا يمكن أن تتداخل مع ضغط الدم وإدارة السكر في الدم، وقد تكون هذه مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأولئك الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم. 

علاوة على ذلك، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب القسط الشامي تمامًا، وذلك بسبب نقص الأبحاث حول سلامته بالنسبة لهن. 

جذر الراسن صحة القسط الشامي

احدث المقالات