تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أعراض أمراض القلب
أعراض أمراض القلب

ما هي علامات وأعراض أمراض القلب عند الرجال؟

2023-10-15

تعد أمراض القلب من المخاطر الصحية الرئيسية التي تواجه الرجال اليوم، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) يعاني أكثر من رجل واحد من كل ثلاثة رجال من أمراض القلب.

وأمراض القلب عبارة عن مصطلح شامل ويندرج في قائمته ما يلي: 

  • سكتة قلبية
  • مرض القلب التاجي
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ذبحة صدرية
  • الالتهابات والعيوب الخلقية الأخرى المتعلقة بالقلب

وعلى الرغم من أنه قد يبدو أن شيئًا خطيرًا جدًا يجب أن يكون له علامات تحذيرية، فمن الممكن أن تصاب بأمراض القلب دون معرفة ذلك وأثناء ممارسة حياتك اليومية، لذا من خلال هذا المقال تعرف على العلامات المبكرة لأمراض القلب وكذلك عوامل الخطر، حتى تتمكن من الحصول على العلاج مبكرًا وتفادي المشاكل الصحية الأكثر خطورة.

عوامل الخطر لأمراض القلب

يتعرض الكثير من الرجال لخطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أفادت جمعية القلب الأمريكية في عام 2013 أن ربع الرجال فقط التزموا بالإرشادات الفيدرالية للنشاط البدني في عام 2011، كما قدروا أن 72.9 بالمائة من الرجال الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكبر يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ويدخن حوالي 20 في المائة منهم، مما قد يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية وبالتالي مقدمة لأنواع معينة من أمراض القلب. 

وتشمل عوامل الخطر: 

  • نظام غذائي غني بالدهون المشبعة
  • تعاطي وشرب الكحول بطريقة مفرطة
  • ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول
  • السكري
  • ارتفاع ضغط الدم

العلامات المبكرة لأمراض القلب

غالبًا ما تكون العلامة الأولى لمرض القلب هي النوبة القلبية أو حدث خطير آخر، ولكن هناك بعض العلامات المهمة التي يمكن أن تساعد على معرفة مواطن الخلل قبل أن تصل الحالة لذورتها. 

وفي المراحل المبكرة قد تظهر الأعراض وتختفي وقد تبدو وكأنها مجرد أمر عابر، ولكنها من الممكن أن تكون حالة من عدم انتظام ضربات القلب ومن الممكن أن تسبب: 

صعوبة في التقاط النفس بعد مجهود بدني معتدل مثل صعود الدرج

شعور بعدم الراحة أو ضغط في الصدر يستمر لمدة 30 دقيقة إلى بضع ساعات

ألم غير مبرر في الجزء العلوي من الجذع أو الرقبة والفك

نبضات قلب أسرع أو أبطأ أو غير منتظمة

دوخة وإغماء

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، يمكن أن تشمل أمراض القلب الناتجة عن التهاب القلب السعال الجاف والحمى والطفح الجلدي، ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير في حال المريض يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. 

وفي الحقيقة، 50% من الرجال الذين يموتون من أمراض القلب لا يعرفون أنهم مصابون بسبب نقص الأعراض، ولكن تعد معرفة علامات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية صحة قلبك.

وأيضًا من الضروري تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب سواء كان هناك أعراض أم لا، لذا ينصح بتحديد مواعيد لاجراء فحوصات بشكل منتظم حتى ولو كنت تعتقد أنك بصحة جيدة لأن ذلك سيساعدك أنت وطبيبك على معالجة أي مخاوف قد تنشأ في المستقبل. 
 

أمراض القلب أعراض أمراض القلب صحة

احدث المقالات