تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعرف على الفوائد الصحية للمشي حافي القدمين؟
تعرف على الفوائد الصحية للمشي حافي القدمين؟

ما هي الفوائد الصحية للمشي حافية القدمين؟

2023-07-17

هناك العديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية عند خلع الحذاء والمشي لفترة من الوقت حافية القدمين.

 الفوائد المتنوعة للمشي حافي القدمين:

تجديد خلايا الجلد:

عند نزع الأحذية والمشي حافية القدمين، فذلك يجعل قدميك تتنفس بشكل طبيعي دون قيود والذي بدوره يمنع تخزين الرطوبة في الجلد وظهور الفطريات والروائح الكريهة ومن المفضل ان يمشي الإنسان حافي القدمين على الرمال أو التراب لأنها بمثابة مقشرات طبيعية تساعد الجلد على التخلص من الشوائب التي تعلوه.

تعزيز طاقة الجسم:

عند لمس الأرض بقدميك فإن ذلك يعمل على تنشيط النهايات العصبية الموجودة بالأقدام وقد نصت العديد من اتجاهات الطب البديل على أهمية هذه المنطقة من حيث تعزيز طاقة الجسم العامة لذلك ظهرت اتجاهات علاجية كثيرة مثل الوخز بالأبر.

تخفيف الضغط على المفاصل:

هناك العديد من الرياضات التي يجب علينا ممارستها ونحن حفاة الأقدام مثل  البيلاتس أو اليوجا وذلك يرجع  لأن المشي حافي القدمين يخفف الضغط على مفاصل الجسم.

تعزيز مقاومة الجسم:

على عكس مقولات الأمهات والجدات بضرورة ارتداء الحذاء حتى لا نصاب بالبرد، ولكن المقولة الصحيحة ان المشي حافي القدمين يساعد الجسم على مقاومة الإصابة بنزلات البرد لانه عند ملامسة القدم للسطح البارد فهذا يمد الجسم بالحرارة ويقوي جهاز المناعة ومن الشائع استخدام طرق التسخين والتبريد في علاج امراض الرئة والانسداد الرئوي وأمراض الربو.

تنشيط الدورة الدموية:

يساعد السير حافية القدمين في الماء او على العشب الرطب على تنشيط الدورة الدموية في الشرايين والأوردة وايضًا تقليل التهابات الساقين.

التخلص من الطاقة السلبية والتوتر:

يساعد المشي بحرية دون ارتداء الأحذية على تقليل شعور الجسم بالإجهاد وايضًا تعزيز ضخ الأكسجين في الجسم وبالتالي يؤدي لتحسين حالة الجسم وتخليصه من التوتر والطاقة السلبية.

نصائح للاستفادة من المشي حافيًا:

  • خصصي ساعة يوميًا للمشي حافيًا على اطراف الأصابع وكعوب القدمين.
  • مارسي رياضتك المفضلة دون إرتداء الأحذية .
  • اعتني بنظافة قدميك وترطيبها بعد المشي حافيًا.
المشي حافي فوائد المش حافياً حافي القدمين

احدث المقالات