تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فلاشات االعين
فلاشات العين

ما هي أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين؟

2023-01-14

هلا لاحظت ومضات أو فلاشات من الضوء في زوايا عينك وتساءلت عما يحدث؟ حسنًا، بشكل مختصر هذه الومضات في عينك هي نوع من التصوير الضوئي أو اضطراب الرؤية. 

ويمكن أن يحدث وميض أو فلاشات أمام العين وهذه الحالة لها أشكال وألوان وتكرار ومدة مختلفة، وفي الواقع هناك أسباب كثيرة لذلك، لذا من خلال هذه المقالة سنلقي نظرة أعمق على أسباب رؤية وميض او فلاشات أمام العين وما الذي يمكن فعله حيال ذلك. 


أسباب رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

في البداية سنتحدث عن وظيفة شبكية العين والسائل الزجاجي خلف العين لفهم هذه الومضات بشكل أفضل، حيث أن شبكية العين عبارة عن نسيج رقيق حساس للضوء ينقل الإشارات الكهربائية  إلى عقلك عبر العصب البصري، ووظيفة شبكية العين هي معالجة الضوء المركّز الذي يأتي من خلال حدقة العين والسماح لعقلك بتحويل هذه المعلومات إلى صورة. 

أما السائل الزجاجي عبارة عن سائل شفاف يشبه الهلام وموجود في الجزء الخلفي من العين، ووظيفته حماية شبكية العين ومساعدة العين في الحفاظ على شكلها. 
وفي حين أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترى وميض أو فلاشات أمام العين، إلّا أن الضغط أو القوة التي تحدث على شبكية العين هي في الغالب السبب، حيث تطفو ألياف صغيرة في السائل الزجاجي وتتصل بشبكية العين، وعندما يتم سحب هذه الألياف أو فركها، يمكن أن تسبب وميض أو فلاشات أمام العين بفعل الاحتكاك الذي حدث، وفي الحقيقة لا تعد ومضات الضوء في العين عادةً حالة بحد ذاتها، حيث أنها تكون أحيانًا أعراض لحالة أخرى.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن رؤية وميض أو فلاشات أمام العين يمكن أن تكون حالة ناتجة عن مجموعة من العوامل، وقد تكون بعض الأسباب مرتبطة بصحة العينين، في حين أن بعض الأسباب الأخرى قد تكون مرتبطة بأنواع أخرى من الحالات الصحية. 

متى يجب عليك أن تزور الطبيب؟

يعتبر انفصال الشبكية حالة طارئة وتتطلب رعاية طبية فورية وذلك بهدف منع فقدان البصر، وفي حال كانت لديك الأعراض التالية، فاطلب المساعدة الطبية على الفور: 

  • ومضات ضوئية مفاجئة خاصة عند النظر إلى الجانب
  • فقدان جزئي للرؤية أو رؤية مظلمة
  • عدم وضوح الرؤية
  • دوخة

كيف يتم علاج ومضات العين؟

عادةً ما تكون ومضات الضوء في عينك من أعراض مشكلة تتعلق بعينيك أو بعض الحالات الصحية الأخرى، ويعتمد العلاج على السبب الأساسي، وعندما ترى الطبيب تأكد من مراجعة جميع الأدوية التي تتناولها حاليًا، حيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا جانبية مرتبطة بالرؤية. 

وفي بعض الحالات، كما هو الحال مع التهاب العصب البصري، يمكن أن يوقف علاج سبب الالتهاب أو العدوى ومضات الضوء، وأحيانًا قد تتطلب التمزقات في الشبكية أو انفصال  الشبكية الجراحة، كما أنه لا يوجد علاج لتقليص السائل الزجاجي في العين والذي يحدث عادة مع تقدم العمر. 

صحة رشاقة العين نصائح فلاشات ومضات

احدث المقالات