تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المشي أثناء النوم
المشي أثناء النوم

ما هي أسباب المشي أثناء النوم، وهل تعتبر حالة مرضية خطيرة؟

2022-07-16

هل سبق لك أن نمت على السرير واستيقظت لاحقًا لتتفاجئي بأنك نائمة على الأريكة في غرفة المعيشة؟ أو هل سبق وأن استيقظت ووجدت بعض فتات الطعام المبعثر فوق البيجامة دون أن تتذكري تناولك لأي وجبة في منتصف الليل؟

حسنًا إذا كان هذا ما يحدث معك، فقد تكون واحدة من 6.9 بالمائة من الأشخاص الذي مروا بنوبة واحدة على الأقل من السير أثناء النوم في حياتهم، وعلى الرغم من أن معدل انتشار حالة المشي أثناء النوم أعلى بشكل ملحوظ لدى الأطفال، إلّا أن حوالي 1.5 في المائة من البالغين يعانون من نوبات السير أثناء النوم بعد سنوات طفولتهم. 

ويمكن أن يحدث المشي أثناء النوم بسبب الأدوية أو الوراثة أو الظروف الصحية التي تعيق النوم، وحتى تتعرفي على المزيد من المعلومات حول هذا الأمر، تابعي هذا المقال لمعرفة مسببات مشي الأشخاص أثناء نومهم وغيرها من الأمور الأخرى المهمة حول ذلك. 

ما هو المشي أثناء النوم؟ 

السير أثناء النوم هو اضطراب في النوم يحدث في أعمق جزء من النوم "حركة العين غير السريعة" (NREM)، وغالبًا ما يحدث في غضون ساعة إلى ساعتين من النوم، وأثناء نوبة السير أثناء النوم يمكن للشخص الجلوس والتجول وحتى أداء الأنشطة العادية، حيث تكون العينان مفتوحتان ولكن في الواقع يكون الشخص في حالة نوم عميق. 

ولا تعتبر الجمعية الأمريكية للطب النفسي أن السير أثناء النوم اضطراب ما لم يحدث في كثير من الأحيان بما يكفي ليسبب الضيق لصاحب العلاقة إلى جانب التعب والإرهاق الشديد خلال العمل في النهار. 

ما هي مسببات حالة المشي أثناء النوم؟

يعتبر المشي أثناء النوم أكثر شيوعًا عند الأطفال، ولكن هذا لا يعني أن كل شخص يتوقف عن السير أثناء النوم بمجرد بلوغه سن الرشد، فعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك إلّأ أن بعض الأشخاص يبدأون في السير أثناء النوم فقط في سنوات البلوغ. 

وحدد الباحثون في مجال النوم العديد من الحالات الصحية والأنشطة والمواد المعروفة بأنها تحفز نوبات السير أثناء النوم، وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة وهي: 

-  الضغط العصبي:

من المعروف أن التوتر والقلق يتدخلان في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، ويعتقد بعض علماء النوم أيضًا أن الإجهاد أثناء النهار يمكن أن يساهم في المشي أثناء النوم، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 193 مريضًا أن أحد المسببات الرئيسية لنوبات المشي أثناء النوم كانت الأحداث المجهدة التي حدثت خلال اليوم. 

-  الحرمان من النوم:

أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم هم أكثر عرضة للسير أثناء النوم، حيث وجد الباحثون الذين درسوا بالرنين المغناطيسي لأشخاص لديهم تاريخ من المشي أثناء النوم أن الحرمان من النوم يزيد من عدد نوبات المشي أثناء النوم. 

-  الصداع النصفي:

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي المزمن فقد تكون أكثر عرضة للسير أثناء النوم، ففي عام 2015 أجرت مجموعة من علماء النوم مقابلات مع 100 مريض ممن يسيرون أثناء النوم بشكل روتيني، ووجدوا ارتباطًا قويًا بين المشي أثناء النوم والصداع مدى الحياة وخاصة الصداع النصفي. 

-  الحمى:

ارتبط المشي أثناء النوم بالأمراض التي تسبب الحمى وخاصة عند الأطفال، حيث يمكن أن تسبب الحمى أيضًا الذعر الليلي وهو أحد اضطرابات النوم التي قد تجعل  الشخص يصرخ أو يحاول الهروب من الأشياء المخيفة التي قد يراها أثناء نومه. 

-  اضطرابات التنفس:

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو اضطراب في التنفس يتسبب في توقفك عن التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم، ويمكن أن يؤدي إلى التعب أثناء النهار وارتفاع ضغط الدم والسكته الدماغية وأمراض القلب، وفي حال كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي الشديد فإن احتمالية السير أثناء النوم تصبح أعلى. 

-  أدوية معينة:

تسبب بعض أدوية النوم المشي أثناء النوم.

هل المشي أثناء النوم خطير؟

على الرغم أن معظم نوبات السير أثناء النوم تنتهي دون إصابة، إلّا أن السير أثناء النوم قد يكون خطيرًا للغاية، حيث قد يحاول بعض الأشخاص القيادة أو أداء مهام أخرى دون أن يكونوا قادرين على إدراك ما يحدث بالفعل من حولهم. 

وفي إحدى الدراسات التي تضمنت 100 مريض ولديهم تاريخ من السير أثناء النوم المتكرر، أصيب 57.9 في المائة منهم أثناء نوبة السير أثناء النوم، وكانت الإصابات نتيجة حوادث مثل السقوط على الدرج أو الاصطدام بأشياء مثل الجدران أو الأثاث. 

ونظرًا لأن شخصًا ما قد يؤذي نفسه أو الآخرين أثناء المشي أثناء النوم، فمن الجيد إيقاظ شخص سير خلال نومه، ولكن احذري فعليكي فعل ذلك بحذر شديد وبرفق لأن الشخص الذي يسير أثناء النوم قد يفاجأ بإيقاظه.

متى يكون من المهم مراجعة الطبيب بشأن السير أثناء النوم؟

في حال كنت تمشين أثناء نومك بشكل متكرر أو إذا كان المشي أثناء النوم يسبب لك مشاكل في أدائك اليومي أو علاقاتك الاجتماعية، فمن الجيد التحدث للطبيب حتى يتم معالجتك بالشكل الصحيح. 

المشي النوم صحة رشاقة

احدث المقالات