تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هو أفضل وقت خلال اليوم لقياس ضغط الدم؟
ما هو أفضل وقت خلال اليوم لقياس ضغط الدم؟

ما هو أفضل وقت خلال اليوم لقياس ضغط الدم؟

2022-10-17

يمكن أن يكون قياس ضغط الدم يوميًا طريقة رائعة لمراقبة صحتك، ولكن إذا قررت أو بدأت تخطط لمراقبة هذه الأمور الصحية من المنزل، فمن المهم أن تعرف أنه يجب عليك أن تكون دقيقًا قدر الإمكان. 

وفي الواقع، من أفضل الطرق للحصول على قراءة دقيقة لضغط الدم، هو القياس في نفس الوقت كل يوم، حيث يعتمد الوقت المناسب من اليوم عليك وعلى جدولك الزمني، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن كيفية ووقت فحص ضغط الدم، إلى جانب بعض النصائح الأخرى. 

متى يجب فحص ضغط الدم؟

يتغير الضغط الدم لديك على مدار اليوم، بشكل عام سيكون أدنى مستوى لضغط الدم عند الاستيقاظ، وسيزداد ارتفاعًا مع قيامك بالأنشطة اليومية، ونظرًا لأن ضغط الدم يتغير على مدار اليوم، فمن الجيد أن يتم فحصه مرتين على الأقل، بحيث يضمن قياس الضغط عدة مرات حصولك على قراءة دقيقة. 

اختيار الوقت الأنسب

تعتمد أفضل أوقات اليوم لقياس الضغط عليك وعلى روتينك اليومي، لذلك من المهم اختيار الأوقات التي يمكنك الالتزام بها كل يوم، حيث يعد قياس الضغط في نفس الوقت كل يوم أمرًا أساسيًا لفهم ضغط الدم لديك، كما يساعد ذلك في التأكد من أن القراءات التي تأخذها لا تتأثر بأحداث يومك. 

ويمكنك تحديد الأوقات التي تعلم فيها أنك ستكون في المنزل، فمثلًا يمكنك فحص الضغط  قبل الذهاب إلى العمل، وعندما تعود إلى المنزل من العمل، وقبل النوم. 

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على فحص ضغط الدم؟

هناك بعض القواعد العامة التي يجب أن تكون على دراية بها عندما يتعلق الأمر بتوقيت قراءة ضغط الدم، فعلى سبيل المثال، ليس من الجيد قياس ضغط الدم عند الاستيقاظ، لأن هذا سيعطي أقل قراءة، ومن الأفضل أيضًا عدم الانتظار إلى ما بعد الإفطار وقهوة الصباح لفحص الضغط لأن الطعام والكافيين يمكن أن يرفعا الضغط.

وبغض النظر عن الوقت من اليوم الذي تقيس فيه الضغط، فمن الأفضل أن تتجنب هذه الأشياء لمدة نصف ساعة على الأقل قبل أخذ القراءة: 

  •  التدخين
  • الرياضة
  • قياس ضغط الدم في حالة إفراغ المثانة

 

ما هي القراءة الصحية لضغط الدم؟ 

يقيس الضغط  قوة دفع الدم عبر جسمك أثناء دقات قلبك، والرقم الأول يسمى ضغطك الانقباضي، حيث يقيس الضغط في الأوعية الدموية عندما يضخ قلبك، والرقم الثاني يسمى الضغط الانبساطي والذي يقيس الضغط في الأوعية الدموية بين ضربات القلب. 

وتعتبر قراءة ضغط الدم صحية إذا كانت 120/80 أو أقل، وأي ضغط دم أعلى من هذا يعتبر مرتفعًا أو غير طبيعي، وتشمل فئات ضغط الدم المرتفع: 

120/80 -129/89

 تعتبر القراءات في هذا النطاق مرتفعة وتقع في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وهنا يوصي الطبيب بتغييرات في نمط الحياة للمساعدة في خفض ضغط الدم. 

130/80-139-89

تعتبر هذه القر اءات من المرحلة الأولى من ارتفاع الضغط، وقد تحتاج إلى البدء في تناول أدوية ضغط الدم إذا لم تتحسن القراءات بعد اتباع التعليمات والتغييرات الجديدة في نمط الحياة. 

140/80-179/119

يعتبر هذا ارتفاع ضغط في المرحلة الثانية، مما يشير إلى حالة أكثر خطورة، وفي هذه المرحلة سيوصي الطبيب بدواء واحد أو أكثر للمساعدة في خفض ضغط الدم. 

180/120

إن قراءة ضغط الدم في هذا النطاق عبارة عن حالة طارئة ويمكن أن تؤدي إلى فشل العضو، لذلك إذا فحصت ضغط الدم وكانت هذه النتيجة، فعليك طلب الرعاية الطبية على الفور. 

قياس ضغط الدم ضغط الدم صحة

احدث المقالات