تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما الفرق بين اللقاح والمصل؟
ما الفرق بين اللقاح والمصل؟

ما الفرق بين اللقاح والمصل؟

2021-10-30

تهدف اللقاحات والأمصال إلى حماية الجسم من العوامل الغازية المسماة المستضدات، والتي تشمل الفيروسات والبكتيريا والسموم التي يمكن أن تسبب لنا الأمراض، ويعتبر العامل المميز بين اللقاح والمصل هو طريقة عمل كل منهما.

تتكون اللقاحات من المستضدات المخففة أو غير النشطة، والتي تحفز الجسم على إطلاق استجابة مناعية وتوليد مضادات لمحاربة هذه المستضدات.

ووفقا لمجلة "ديسكوفر" الفرنسية، تستخدم اللقاحات عينات صغيرة من الفيروسات والبكتيريا التي لا يمكن أن تبدأ المرض في الجسم ولكنها تخلق اجسام مناعية في اجسامنا، ولذلك، إذا تعرض الجسم لاحقا لهجوم من أي من هذا الفيروس، فسيكون قد طور بالفعل الأجسام المضادة اللازمة لمحاربته.

ومن ناحية أخرى، يتضمن المصل الأجسام المضادة الجاهزة بالفعل، والتي يتم حقنها في المريض لتوليد استجابة فورية في المواقف التي لن يكون لدى الجسم وقت لتوليدها بنفسه، مثل تسمم لدغة الثعبان.

كيف يتم إنتاج اللقاح والمصل؟

اللقاح

تتكون اللقاحات بشكل عام من 4 مكونات: المستضدات، المذيب والذي يمكن أن يكون ماء معقمًا أو يحتوي على مكونات بيولوجية مثل البروتينات؛ المواد الحافظة والمثبتات والمضادات الحيوية التي تعمل على توفير الاستقرار أو منع نمو البكتيريا؛ والمواد المساعدة التي تزيد من تأثير الاستجابة على إنتاج الأجسام المضادة.

ومن بين هذه العوامل، يعتبر المستضد هو العنصر الأكثر أهمية ويختلف وفقًا لنوع اللقاح، والذي يمكن تخفيفه أو تعطيله أو خلطه.

أمثلة اللقاحات

هناك الكثير من اللقاحات بما في ذلك لقاحات السل، والأنفلونزا؛ والتهاب الكبد الوبائي؛ الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف، بالإضافة إلى شلل الأطفال؛ الخناق، الكزاز، السعال الديكي، والتهاب السحايا؛ والحمى الصفراء.

المصل

يتم إنتاج الأمصال في جسم مضيف حي، والتي عادة ما تكون من الثدييات الكبيرة مثل الخيول، وخلال هذه العملية يتم حقن جرعات المستضدات في الحيوان، لينتج أجسام مضادة مخصصة لهذا السم، وبعد ذلك، يتم استخراج الأجسام المضادة من دم الحيوان المستخدمة في المصل.

أمثلة الامصال

Antielapid: يستخدم ضد سم ثعبان المرجان.

Anticrotálico: يستخدم لعلاج لدغات أفعى الجرس.

Antilakic: يستخدم ضد سموم أفعى السوروكو.

Antidifteric: يستخدم لعلاج الخناق.

تيتانوس: يستخدم لعلاج الكزاز أو التيتانوس.

Antiscorpionic: يستخدم ضد سم العقرب.

Anti-arachnic: يستخدم ضد لدغات العنكبوت السامة.

 

لقاح أمصال دواء طب صحة

احدث المقالات