تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكوليسترول
الكوليسترول

ما الفرق بين الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

2020-11-15

هل تعاني من الكوليسترول؟ هل تعاني من الدهون العالية؟ ما الفرق بين الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

الدهون أحد العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الغذاء، حيث إن الدهون تعد من العناصر الغذائية الأساسية لذلك يجب تناول البعض منها دون الإفراط في تناولها لأن ذلك يعد ضارًا لصحة جسم الإنسان، حيث إنها تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء وظائفه، حيث يقوم الجسم باستخدام السعرات الحرارية من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة في بداية ممارسة التمارين الرياضية، ولكن بعد 20 دقيقة يتم استخدام السعرات الحرارية من الدهون لإكمال التمارين.

أما الكوليسترول مادة دهنية تُصنّع في الجسم عندما يفكك الكبد الدهون المشبعة في الطعام. كما يوجد في المنتجات الحيوانية مثل صفار البيض والكبد، وتناولها يرتبط بزيادة كوليسترول الدم.

"موقع حلوة يقدم لكم الفرق بين الكوليسترول والدهون الثلاثية:

الكولسترول

الكولسترول أحد انواع الدهون الذي ينقسم إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL" والذي يدعى بالكولسترول الضار ويتم تصنيعه وبناء إما داخل الجسم أو يتم امتصاصه من الأطعمة التي يتم تناولها مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب كاملة الدسم.

ويمكن لهذا النوع أن يندمج مع الدهون الأخرى وبعض المواد في الدم ليؤدي ذلك إلى انسداد وتصلب للشرايين، ويسبب انسداد الشرايين إلى انخفاض نسبة تدفق الدم مما يسبب ذلك مشاكل صحية خطرة مثل: أمراض القلب، ذبحة صدرية وسكتة دماغية، بينما النوع الثاني يدعى بالبروتين الدهني عالي الكثافة "HD”" والذي يعرف باسم الكولسترول النافع، والذي يملك تأثير وقائي لصحة القلب من خلال نقل الكولسترول الضار خارج مجرى الدم وإعادته إلى الكبد، وينصح الطبيب برفع من مستوى الكولسترول النافع وخفض من مستوى الكولسترول الضار.

الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية أحد أنواع الدهون التي يتم الحصول عليها من خلال تناول بعض الأغذية وأيضًا يتم تصنيعه داخل الجسم، وذلك من خلال تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى الدهون وتخزينها داخل الجسم لاستخدامها فيما بعد، بعض الدهون الثلاثية تعد ضرورية للجسم لمساعدته في أداء بعض الوظائف إلا أن ارتفاع من مستواه داخل الجسم يعد غير صحيًا إطلاقًا.

ويتم تخزين الدهون الثلاثية داخل الخلايا الدهنية فيما بعد تقوم الهرمونات بإخراج الدهون الثلاثية ما بين الوجبتين لاستخدامها كمصدر للطاقة، ويعود السبب إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم إلى تناول كمية أعلى من السعرات حرارية من كمية السعرات الحرارية المحروقة وخاصةً الأطعمة العالية بالكربوهيدرات.
 

صحة رشاقة الكوليسترول دهون

احدث المقالات

X