تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اضطراب النوم
اضطراب النوم

ما الذي يجعلك تستيقظين باستمرار في منتصف الليل؟ إليك الإجابة

2022-07-13

إن الاستيقاظ في منتصف الليل ليس من غير المألوف، حيث يستيقظ معظم الناس في الواقع عدة مرات في الليل دون أن يلاحظوا ذلك لأنهم ينامون مرة أخرى بسرعة. 
إذا استيقظتي في الساعة الـ3 صباحًا أو في وقت آخر ولم تتمكني من النوم مرة أخرى، فقد يكون ذلك لعدة أسباب وتشمل هذه الأسباب دورات النوم الخفيفة، التوتر، أو الظروف الصحية الأساسية. 

وقد تحدث حالة الاستيقاظ في الثالثة صباحًا بشكل غير متكرر ولا تكون خطيرة، ولكن الليالي المنتظمة قد تكون علامة على الأرق، ويمكن أن يساعدك تغيير عادات نومك وتقليل التوتر واستشارة الطبيب بشأن العوامل التي قد تسبب اضطرابات النوم في تجنب هذه الاستيقاظ غير المرغوب فيه، ولمعرفة المزيد تابعي معنا للتعرف على أسباب وحلول الاستيقاظ في منتصف الليل. 

دورات النوم والاستيقاظ ليلًا

يتضمن النوم الليلي دورات نوم متعددة، حيث أنه ليس من غير المألوف الاستيقاظ عدة مرات في الليل خلال هذه الدورات على الرغم أنك ستعودين للنوم في معظم الأوقات بعد ذلك، وتحدث هذه الدورات خلال 7-9 ساعات من النوم، وتشمل مراحل دورة النوم:

  •  الانتقال من اليقظة إلى النوم
  •  نوم خفيف
  • نوم عميق

أسباب استيقاظك في منتصف الليل

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستيقظين في الساعة الـ3 صباحًا، وقد يكون من الصعب تحديد سبب هذه الاضطرابات المزعجة في نومك، ولكن إليك بعض الأسباب التي تؤدي لذلك وهي: 

- ضغط عصبي:

قد يكون التوتر هو أول شيء يجب مراعاته إذا كان الاستيقاظ في منتصف الليل شيئًا جديدًا، فعندما تشعر بالتوتر يقوم جسمك بتنشيط الأعراض العصبية وقد تستيقظين في منتصف الليل، وقد تواجهين زيادة في معدل ضربات القلب وضغط الدم وهذه التغييرات الجسدية يمكن أن تجعل من الصعب العودة إلى النوم.

- الأرق:

الأرق هو حالة نوم يمكن تشخيصها عندما تجدين صعوبة في العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في الليل بشكل متكرر، وفي الواقع يعاني جزء كبير من الأشخاص من الأرق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن 10 إلى 20 في المائة من السكان يعانون من الأرق وأن المعدل ارتفع إلى 40 في المائة لدى كبار السن. 

-الشيخوخة:

تلعب الشيخوخة دورًا كبيرًا في دورات النوم، فعندما تتقدمين في العمر تتغير دورات النوم لديك، وقد تتناولين أدوية تغير أنماط نومك وتصابين بحالة أخرى تؤثر على النوم، وفي الحقيقة مع تقدمك بالعمر تنخفض جودة نومك وتقضين وقتًا أقل في النوم العميق لذلك تكونين أكثر عرضة للاستيقاظ من العوامل الخارجية مثل الضوضاء والضوء. 

-  حالات صحية أخرى:

قد تصابين بحالة تؤثر على نومك وتتسبب في الاستيقاظ في منتصف الليل، وبعض هذه الحالات تشمل توقف التنفس أثناء النوم، ارتجاع المريء أو عسر الهضم، التهاب المفاصل، الكآبة والحزن، الاعتلال العصبي، وإذا كان لديك شك بأنك مصابة بإحدى هذه الحالات فيمكن لطبيبك المساعدة في تشخيصها وعلاجها. 

-اختيارات نمط الحياة:

يعد تحضير نفسك للنوم جيدًا أمرًا مهمًا للغاية، فقد يؤدي عدم ممارسة عادات النوم الجيدة إلى الاستيقاظ ليلًا ويمكن أن تكون أسباب قلة النوم مثل النظر إلى شاشة الهاتف المحمول قبل موعد النوم، شرب الكافيين، تناول الطعام قبل وقت النوم، التدخين، عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ. 

قد يكون الاستيقاظ في الساعة الـ3 صباحًا مزعجًا للغاية، ولكنه ليس دائمًا علامة على وجود مشكلة، ولكن الاستيقاظ المتكرر في منتصف الليل يمكن أن يكون علامة على الأرق أو حالة صحية أخرى، لذا إذا كان نومك متقطعًا بشكل منتظم تحدث إلى طبيبك لمعرفة المزيد عن الأسباب الأساسية للاستيقاظ
 

الليل الصباح اضطراب النوم صحة رشاقة

احدث المقالات