تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما الذي تُخبرك به مشاكل نومك عن جسمك؟
ما الذي تُخبرك به مشاكل نومك عن جسمك؟

ما الذي تُخبرك به مشاكل نومك عن جسمك؟

2020-09-10

يعتبر النوم من أهم السمات المميزة للجسم والعقل السليم، وإذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفي من النوم، فبالتأكيد هناك مشكلة ما يجب الإلتفات إليها، فإذا كنتِ لا تستطيعين النوم، تشعرين بالقلق، أو تستيقظين فى منتصف الليل مع صعوبة العودة للنوم مجددًا.. فهذه المشكلات تُخبرك عن الكثير عما يحدث بداخل جسمك فلا يجب أن تتجاهليها أو تدعيها تمر مرور الكرام.

وفيما يلي مجموعة من المشكلات التي تحدث قبل وأثناء النوم والتفسير الطبي لها :

الاستيقاظ ليلًا

إذا كنتِ تتجهين للنوم دون مشكلة ولكنكِ تستيقظين فجأة في منتصف الليل وبخاصة في الثالثة صباحًا، فقد يعني ذلك أن هرمون الكورتيزول يبلغ ذروته في ذلك الوقت بالتحديد، بدلاً من 6 أو 7 صباحًا (الموعد المفترض)، لذا سيجعلك الكورتيزول الزائد تشعرين وكأنه يجب عليكِ النهوض حالًا من السرير.

لمكافحة ارتفاع مستويات الكورتيزول، يجب تناول العناصر الغذائية الداعمة للغدة الكظرية مع وجبة خفيفة مليئة بالبروتين خلال فترة ما بعد الظهر، كما يجب تقليل مسببات التوتر.

كما أن تهيج الجلد والحكه وتشنج الساق وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس ليلًا، كلها أمور يمكن أن تجعلك تستيقظين ليلًا.

الأرق

يمكن أن يكون سبب الأرق هو عدم وجود ما يكفي من الميلاتونين (هرمون النوم)، ويجب التأكد من تعتيم ضوء النافذة وتغطية أي أجهزة إلكترونية بشريط كهربائي وإطفاء مصابيح الحمام ، حتى يتهيأ الدماغ لإفراز ما يكفي من الميلاتونين.

ويعتبر الميلاتونين، هرمون مضاد للشيخوخة والنوم ويحميك من أنواع معينة من السرطانات.

مستويات المغنيسيوم

عندما تستلقي على السرير، هل تشعرين بتململ في الساقين؟ جفون مرتعشة؟ أو ربما لا يمكنكِ التوقف عن التفكير أو الهدوء، قد يكون ذلك، علامات على نقص المغنيسيوم في الجسم وهو المعدن المسؤول عن 300 تفاعل في جسم الانسان؛ وإذا لم يكن لديك ما يكفي من المغنيسيوم ، فلا يمكنك الشعور بالاسترخاء والنوم.

يوجد المغنيسيوم في المكسرات والأسماك الدهنية، أو يمكن تناول مكملات المغنيسيوم.

مشاكل النوم صحة جسم الانسان

احدث المقالات

X