تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ماذا يجب أن تأكل قبل ممارسة تمارين الصباح؟ 
ماذا يجب أن تأكل قبل ممارسة تمارين الصباح؟ 

ماذا يجب أن تأكل قبل ممارسة تمارين الصباح؟ 

2021-07-18

إن تناول الطعام المناسب قبل تمارين الصباح لا يزال موضوعًا مثيرًا للجدل، حيث يتساءل العديد عن النظام الأكثر فعالية الذي يمنحهم الطاقة اللازمة لأداء التمارين.

لذا من خلال هذه المقالة نستعرض لكم ما هي الأطعمة المناسبة التي يجب تناولها قبل التمارين الصباحية، وما هي الأوقات التي يمكن فيها ممارسة الرياضة بدون تناول أي أطعمة. 

هل تناول الطعام قبل التمرين الصباحي ضروري؟ 

في الحقيقة، يعتمد تناول الطعام قبل التمرين الصباحي على الهدف ونوع التمرين ومدته والتفاصيل الصحية بالنسبة للشخص، فمثلًا بعد ليلة طويلة من النوم تنخفض مستويات السكر في الدم وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب أثناء التمرين، لذا فإن تناول وجبة خفيفة قبل التمرين الصباحي قد تساعد في زيادة مستويات السكر في الدم وبالتالي طاقة أكثر لأداء أفضل. 

تمارين الصباح


من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي التمرين بعد تناول الطعام بفترة وجيزة إلى اضطراب المعدة نظرًا لعدم هضم الطعام، ومع ذلك على الرغم من أنه قد يكون جيدًا في بعض الأحيان التمرن صباحًا دون وجبة فطور، إلّا أن ذلك أحيانًا يؤدي إلى  انخفاض الأداء في بعض أنواع التمارين. 

نقطة مهمة أخرى وهي أن الأشخاص الذين لديهم حالات طبية معينة قد يحتاجون إلى تناول الطعام قبل تمارين الصباح للتأكد من تزودهم بالطاقة بشكل صحيح، ومثال ذلك الأشخاص الذي يعانون من مشاكل السكر في الدم مثل مرض السكري. 

أنواع التمارين الصباحية والأطعمة المناسبة لها

  • تمارين الكارديو (القلب والجهاز التنفسي) 

يمكن أن يساعد اختيار مصدر الطاقة المناسب قبل التمرين في دعم تمارين الكارديو والمعروفة أيضًا بتمارين القلب والجهاز التنفسي، وتشمل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل التمرين: توست بزبدة اللوز، الحبوب الكاملة مع الجبن، الموز، الحليب، التين مع زبدة الفول السوداني، عصير التفاح، 

  • تمارين القوة

تتطلب تمارين القوة طاقة كبيرة ولكن في نفس الوقت نسبة غذاء أقل، حيث أن تناول وجبة صغيرة أو خفيفة قبل تمارين القوة يمكن أن تمنحك الطاقة للحفاظ على التمرين لفترة أطول وبكثافة أعلى، أما غير ذلك إذا تم تناول وجبة ثقيلة فقد يصاب الشخص بالإرهاق أو الدوار. 

ومن الناحية المثالية، يجب تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، حيث أن الكربوهيدرات للطاقة والبروتين لنمو العضلات وشفائها، وتناول الوجبة يكون قبل 30 دقيقة من التمرين ومن الأمثلة على ذلك: شطيرة تيركي مع طماطم وخس مع دقيق الشوفان، بيضة مسلوقة وكوب من عصير التفاح، لحم البقر المقدد وكوب من عصير البرتقال، كوب من الحليب، الزبادي.


أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمرينات الرياضية


نصائح للبقاء على المسار الصحيح مع التغذية الصباحية قبل التمرين

  • جهز وجبتك في الليل لتكون جاهزًا في الصباح
  • التخطيط والإعداد للوجبات الصباحية
  • تخطي الألياف، فعلى الرغم من أهميتها للصحة إلّا أنها تستغرق وقتًا أطول للهضم وبالتالي عدم الراحة أثناء التمرين
  • عدم شرب الكثير من الماء قبل التمرين
  • اختيار الأطعمة التي تمنح الطاقة للجسم

    لقراة المقال من الموقع الأصلي


     

تمارين رياضية طعام صحة طاقة
 
 

احدث المقالات