تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

لهذه الأسباب يوصى بـ الشاي الأخضر لمرضى السكري

2022-07-04

بجانب الأدوية والمتابعة الطبية، يعد النظام الغذائي الصحي والمناسب أساسيًا في خطة علاج مرضى السكري، والأمر لا يرتبط بالأطعمة فقط، بل المشروبات أيضًا.

عندما يتعلق الأمر بالسكري، عادة ما يتم التركيز أكثر على الأطعمة والمأكولات، ولكن الخبراء يوصون بعدم تجاهل اختيار مشروبات صحية، وخاصة الشاي الأخضر الذي نوضح مزاياه لمرضى السكري وخصائصه فيما يلي:

يعزز حساسية الأنسولين

يحدث السكري 2 بسبب مقاومة الأنسولين نتيجة توقف حساسية الجسم للأنسولين، وعدم حساسية الأنسولين تعني زيادة جهد البنكرياس وارهاقه، الأمر الذي قد يدمر الخلايا المنتجة للأنسولين بمرور الوقت.

إلا أن الشاي الأخضر يحل هذه المشكلة ويعزز حساسية الأنسولين.

يخفض ضغط الدم

يعاني 8 من كل 10 من مرضى السكري 2، و3 من كل 10 أشخاص من مرضى السكري 1 من اضطراب مستويات ضغط الدم، وخاصة ارتفاعه، ولكن الخبراء كشفوا أن الشاي الأخضر يساعد في خفض ضغط الدم وتنظيم مستوياته.

يقلل خطر مشاكل القلب

يتميز الشاي الأخضر بخصائص تحمي من مشاكل القلب، وهذه ميزة مفيدة جدًا لمرضى السكري لأن مشاكل القلب تعد من أبرز مضاعفات السكري ومسؤولة عن حوالي 80 % من وفيات مرضى السكري.

يخفف التوتر

 فعال جدًا في تخفيف التوتر الذي يمكن أن يعزز خطر الإصابة بالسكري أو تفاقم أعراضه، وذلك لأن هرمونات التوتر مثل الكورتيزول تساعد في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز الشاي الأخضر بأنه غير محلى ومنخفض السعرات الحرارية بجانب ثرائه بمضادات الأكسدة.

هذا ويُنصح بتجنب استهلاك الشاي الأخضر لأكثر من 2-3 مرات في اليوم مع أهمية عدم إضافة السكر إليه واستبدال ذلك بإضافة بعض من الليمون أو أوراق النعناع.

الشاي الأخضر فوائد صحة رشاقة

احدث المقالات