تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لهذا السبب قد يزداد وزنك أثناء الدورة الشهرية وكيف تتعاملين
لهذا السبب قد يزداد وزنك أثناء الدورة الشهرية وكيف تتعاملين

لهذا السبب قد يزداد وزنك أثناء الدورة الشهرية وكيف تتعاملين مع الأمر؟

2021-01-24

عادة ما يصاحب الدورة الشهرية العديد من المتاعب، أبرزها آلام الظهر أو العظم وتقلصات البطن والصداع وحتى الدوار وغيره من أعراض مؤرقة.

إلا أنه كثيرًا ما لا تقتصر الأعراض على ما ذُكر أعلاه فقط، إذ قد تلاحظين اكتسابك لبعض الوزن أثناء الدورة الشهرية، فما السر وراء ذلك؟

نوضح لكِ السبب وكيف تتعاملين مع الأمر فيما يلي من خلال صحيفة تايمز أوف إنديا:

1. الأسباب

احتباس الماء

ترتبط مختلف وظائف الجسم بالهرمونات، بما في ذلك الدورة الشهرية والتي تشهدين فيها تغيرات هرمونية تؤثر على الجسم وتسبب احتباس الماء حينها.

في الأيام القليلة قبل الدورة، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بسرعة واللذان يمكنهما السيطرة على طريقة تنظيم الجسم للسوائل، وتذبذب مستويات هذه الهرمونات يؤدي إلى تراكم المزيد من الماء في الجسم وينتج عنه احتباس الماء، وبالتالي يساهم في زيادة الوزن بعض الشيء.

ولكن لا تقلقي، فهذا العرض شائع جدًا وتختبره 92 % من السيدات أثناء الدورة، قبل استقرار الهرمونات مع انتهاء الدورة.

الانتفاخ

تساهم التغيرات الهرمونية في تلك الفترة أيضًا في الإصابة بالانتفاخ والذي يساهم في زيادة الوزن كذلك، ولكنه مجرد شعور مؤرق وليس زيادة حقيقية في الوزن.

انخفاض المغنيسيوم

مع بدء الدورة الشهرية، تبدأ مستويات المغنيسيوم في الانخفاض تدريجيًا، وذلك يمكن أن يحفز نهمك للسكريات ويسبب زيادة في الوزن، خاصة أن المغنيسيوم ينظم معدل ترطيب الجسم، وانخفاضه يسبب جفاف والذي كثيرًا ما يظهر كجوع أو زيادة في الشهية.

الكافيين

تلجأ الكثيرات من السيدات إلى الاكثار من الكافيين أثناء الدورة الشهرية، ولكن تلك الخطوة تنعكس بسلبيات أكثر لأن الكافيين يمكن أن يسبب انتفاخ شديد، مما يُشعرك أن وزنك قد زاد.

الافراط في الأكل

عادة ما ترتبط التغيرات الهرمونية في تلك الفترة بزيادة نهمك للطعام أو افراطك في الأكل، وخاصة بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون والذي يعد محفزًا للشهية، فضلًا عن أن الاستروجين أيضًا ينظم مستويات السيروتونين الذي يسيطر على الحالة المزاجية ويخفض الشهية، وانخفاض مستوياته يزيد من شهيتك أكثر.

2. كيف تتعاملين

عليكِ إدراك أنه ليس هناك حل جذري لمشاكل الدورة الشهرية لأنها عملية طبيعية، ولكن يمكنك التخفيف من أعراضها وما يتعلق بزيادة الوزن أثنائها من خلال خطوات بسيطة تشمل:

الاكثار من الماء للحرص على ترطيب جسمك وتخفيف احتباس الماء.

ركزي على الأطعمة الصحية عندما تشعرين بزيادة في شهيتك واختاري الفواكه أو ألواح البروتين لسد جوعك.

يمكنك استشارة الطبيب بشأن إمكانية تناولك لأحد العقاقير المدرة للبول لتخفيف احتباس الماء.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول مكملات المغنيسيوم حسب استشارة الطبيب مع عدم إهمال ممارسة التمارين أثناء الدورة.

ازدياد الوزن الدورة الشهرية وزن

احدث المقالات

X