تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مرض كورونا
مرض كورونا

لمرضى كورونا.. تجنب هذه التمارين عند الإصابة بالفيروس

2021-05-26

بدأ التركيز منذ انتشار فيروس "كورونا" المستجد على أهمية تقوية الجهاز التنفسي من أجل تقليل مخاطر الاصابة بالفيروس ومضاعفاته؛ نظرًا لأنه يصيب الجهاز التنفسي ويضر أنسجة الرئة.

 ويمكن لممارسة تمارين التنفس قبل وبعد الإصابة أن تعمل على تنظيف مجرى الهواء وتحسين كفاءة الرئة، إلا أن هناك بعض الأنواع من تمارين التنفس التي يجب عليك الابتعاد عنها، حيث تسبب ضغطًا شديدًا على الجهاز التنفسي وتسبب ضيق في التنفس ومشاكل أخرى.

 وفيما يلى ثلاثة أنواع من التمارين التي يجب تجنبها:

تمارين Kapalbhati

يولد هذا النوع من التمارين حرارة في الجسم؛ مما يساعد على إزالة السموم والنفايات وتحسن معدل الأيض و يعزز وظائف الكبد والكلى.

إلا أن هذا النوع من تقنيات التنفس تشكل ضغطًا كبيرًا على الأعضاء الداخلية؛ لذا لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل القلب أو أي مشاكل في الجهاز التنفسي.

وعند ممارسة هذا التمرين أثناء الإصابة بالفيروس، خاصة في الحالات الشديدة، يحدث ضيق في التنفس والدوار، ويجب أيضًا تجنب هذه التمرينات لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والقرحة.

الصحة العالمية: فيروس كورونا لا ينتقل عبر الطعام - Alghad

تمارين مورشا

تعني كلمة مورشا "الإغماء"، ويُعرف هذا النوع من تمارين التنفس أيضًا باسم الإغماء في التنفس، وأثناء القيام بهذا النوع من التمارين، يجب على الشخص التنفس ببطء والاحتفاظ بالنفس لفترة طويلة.

وتعطي هذه التقنية إحساسًا بالإغماء أو الطفو، ويوفر إحساسًا خفيًا بالمتعة، ولكنه غير مناسب لكل الأشخاص، ويمكن اللجوء إليه بعد إتقان تمارين التنفس الأساسية.

وينصح مرضى فيروس "كورونا" بعدم تجربته لأن حبس النفس قد يزيد من الدوار كما يشكل ضغطًا إضافيًا على الرئة.

تمارين Bhastrika

يتطلب هذا التمرين الشهيق والزفير بسرعة، ويعتبر تمرين بسيط، لكنه ينتج الكثير من الحرارة في الجسم ويسبب ضغطًا شديدًا على الرئتين والدوار.

وينصح مرضى كورونا بعدم اتباع تمرين التنفس هذا وأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم يجب تجنبه.

صحة رشاقة الكورونا كوفيد 19 مرض علاج

احدث المقالات