تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحليب
الحليب

لمرضى حساسية اللاكتوز.. إليك أفضل ٥ بدائل صحية للحليب

2022-08-11

يعتبر الحليب عنصرًا أساسيًا، ولكن لا يمكن للجميع شرب حليب الأبقار، وبالرغم من كونه مصدر بروتين عالي الجودة يحتوي على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب، إلا أنه يمكن أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

لا يستطيع الأشخاص المصابون بحساسية اللاكتوز هضم سكر الحليب (اللاكتوز ) الموجود في الحليب بشكل كامل. نتيجة لذلك، فإنهم يصابون بالإسهال والغازات والانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان أو شربها. عادةً ما تكون هذه الحالة، التي تُسمى أيضًا سوء امتصاص اللاكتوز، غير ضارة، لكن أعراضها قد تكون غير مريحة.

 لذا، إذا كنت تبحث أيضًا عن بديل غير مشتق من الألبان، فإليك أفضل 5 بدائل صحية للحليب:

حليب الصويا

يُصنع حليب الصويا من فول الصويا أو بروتين الصويا، ويحتوي هذا الحليب على زيوت نباتية ومكثفات تعمل على تحسين الطعم. يوفر هذا البديل الصحى جميع الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنه غني بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات. لكن هناك الكثير من الجدل حول حليب الصويا، ولكن تناوله باعتدال قد لا يسبب لك الضرر.

حليب اللوز

 هذا الحليب المنكه الحلو والجوز مصنوع من اللوز أو زبدة اللوز والماء. يحتوي اللوز على أحماض دهنية أحادية التشبع (MUFAs) والتي تعتبر مفيدة في إنقاص الوزن. كما أنها مصدر غني بفيتامين E والبروتينات والمنغنيز والألياف. اللوز هو أيضا مصدر غني لمضادات الأكسدة والكالسيوم.

حليب جوز الهند

يصنع هذا الحليب من الماء واللحم الأبيض لجوز الهند، هذا النوع من الحليب له قوام كريمي ونكهة رائعة. يحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة للغاية؛ كما أنه لا يحتوى علي بروتين ولا كربوهيدرات، ولهذا فهو خياررائع للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناولهم للكربوهيدرات، إلا أنه ليس رائعًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين. أظهرت الدراسات أن حليب جوز الهند قد يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

حليب الكاجو

يتكون هذا الحليب الغني من خليط من الكاجو وزبدة الكاجو والماء. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر، مما يجعله خيارًا جيدًا لمرض السكري. لكنه يحتوي على القليل جدًا من البروتين، لذا فهي ليست الخيار الأفضل لمن يحتاجون إلى بروتين أعلى.

حليب الأرز

يتم الحصول عليه من الأرز الأبيض أو البني والماء، وحليب الأرز هو خيار آخر للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. يوصف بأنه أقل حساسية بين الحليب من غير مشتقات الألبان، مما يجعله خيارًا آمنًا لمن يعانون من الحساسية أو عدم تحمل منتجات الألبان أو الغلوتين أو فول الصويا أو المكسرات.

كما إنه منخفض الدهون والبروتين ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. أظهرت الدراسات أن حليب الأرز يحتوي على مستويات عالية من الزرنيخ غير العضوي الذي قد يسبب بعض المشاكل الصحية المحتملة.

صحة رشاقة فوائد الحليب حساسية

احدث المقالات