تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة لا ترفع مستوى السكر في دمك
أطعمة لا ترفع مستوى السكر في دمك

لمرضى السكري.. هذه الأطعمة لا ترفع مستوى السكر في دمك

2021-11-14

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المرجح أن يكون الدواء ضروريًا للتحكم في مستويات السكر في دمك، حيث لا يوجد طعام أو عشب أو مكمل غذائي يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم، ولكن هناك بعض الأطعمة المفيدة لنظام غذائي لمرض السكري لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم عند تناولها.

وهناك طريقة سهلة لتحديد الأطعمة التي لاترفع نسبة السكر في الدم، وهي " مؤشر نسبة السكر في الدم" "الجلايسيمي"، وجمع موقع Health & Human Research"" قائمة تضم 11 نوعًا من الأطعمة منخفضة السكر، والتي تبقي نسبة السكر منخفضة في الدم، وهي:
 

الأفوكادو

تعد الدهون الموجودة في الأفوكادو هي في المقام الأول أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة، والتي يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين بالإضافة إلى تحسين ضغط الدم وتقليل الالتهاب وزيادة الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

ويعتقد الباحثون أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو ببساطة اسم لمجموعة من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري.


الأسماك مع الأحماض الدهنية أوميجا 3

يعد البروتين أكثر ملئًا وإشباعًا من الوجبات الغنية بالكربوهيدرات، لذا فهو يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم لأن الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة تقل.
وتعد الأسماك مصدرًا رائعًا للبروتين مع إضافة أحماض أوميجا -3 الدهنية، وهذا يجعل الأسماك بروتينًا مثاليًا لنظام غذائي لمرضى السكري لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تزيد مستويات هرمون يسمى أديبونكتين الذي يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري الكامل.

وتشمل أفضل أنواع الأسماك لأوميجا 3، سمك السلمون وتونة الباكور والماكريل والسلمون المرقط والهلبوت.


الثوم

لا يحتوي الثوم على كربوهيدرات، لذلك لا يظهر في مؤشر نسبة السكر في الدم على الإطلاق، ويمكن استخدام الكثير من الثوم دون القلق بشأن حدوث ازدياد في سكر الدم.

وتم العثور على أن الثوم يخفض الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وأظهرت الدراسات أن البصل له تأثير مماثل على سكر الدم، ربما لأن كل من الثوم والبصل يحتوي على مركب يسمى الأليسين الذي يمنحهم طعمًا ورائحة مميزة.


الكرز الحامض

تحتوي الفاكهة على سكر طبيعي، وترفع نسبة السكر في الدم، ولكن بعض الفاكهة لا تزال منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم ويمكن تناولها بأمان  في نظام غذائي لمرضى السكري مثل الكرز الحامض.

حيث تحتوي على مركب يسمى أنثوسيانين، والذي يحمي مرضى السكري والسمنة. كما أن الكرز الحامض لديه درجة منخفضة نسبيًا في مؤشر الجهد السكري.


الخضراوات الورقية

تعد الأطعمة مثل الخس والسبانخ والكرنب واللفت والسلق الأخضر واللفت الأخضر تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذيات الهامة؛ واثنان، على وجه الخصوص، هما المغنيسيوم وفيتامين أ، ويمكن أن يساعدا في خفض نسبة السكر في الدم.


بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الكثير من الألياف والدهون الصحية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم.
وأظهرت الأبحاث أن تناول بذور الشيا على أساس منتظم يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وكلاهما في ارتفاعه خطر على الصحة، وقد حصلت بذور الشيا على درجة واحدة فقط في مؤشر نسبة السكر في الدم.


التوت الأزرق والأسود

هذه الفاكهة غنية أيضًا بالألياف وتحتوي على الأنثوسيانين المهم لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن إضافة التوت الأزرق إلى العصائر يمكن أن تحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين.


اللوز والمكسرات الأخرى

معظم المكسرات تعتبر غذاء منخفض في نسبة السكر، واللوز له درجة "صفر" في مؤشر الجهد السكري، وهو جيد بشكل خاص لمرض السكري لأنه ينظم سكر الدم.
وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أونصتين من اللوز يوميًا لديهم مستويات أقل من الأنسولين والجلوكوز الصومي.
وقد يكون اللوز قادرًا أيضًا على زيادة حساسية الأنسولين في مقدمات السكري.


الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من الألياف والمواد الغذائية والمواد الكيميائية النباتية، ويسجل خبز الحبوب الكاملة حوالي 51 درجة على مؤشر نسبة السكر في الدم، لذلك لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال.


البيض

أثبتت الدراسات أن تناول البيض لا يرفع من أعداد الكوليسترول السيئة، وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري أو مقدمات السكري، يعد البيض عنصرًا غذائيًا رائعًا لأنه محمّل بالبروتين وله درجة "صفر" في مؤشر نسبة السكر في الدم.


القهوة

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب المزيد من القهوة، سواء كان بها كافيين أو منزوعة الكافيين، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بأكثر من 10٪، طالما أنك لا تضيف الكثير من السكر أو الكريمة.

مرض السكري مستوى السكر صحة أطعمة لا ترفع السكر القهوة البيض الحبوب الكاملة اللوز المكسرات بذور الشيا التوت الأزرق التوت الأسود الخضراوات الورقية الكرز الحامض الثوم الأفوكادو
 
 

احدث المقالات