تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

لمرضى التهاب المفاصل.. 5 أطعمة تجنبها وأخرى يجب أن تتناولها

2020-11-16

التهاب المفاصل هو التهاب يمكن أن يصيب الركبتين، مفاصل كفّ اليد، أو جزءاً من العمود الفقري. النوعان الأكثر انتشارا من التهاب المفاصل هما: الفـُصال العظمي (Osteoarthritis) والتهاب المفاصل الروماتويديّ (Rheumatoid arthritis).

ويأتى التهاب المفاصل مع بعض الأعراض الشائعة، علي رأسها الألم، التيبّس، التورُّم، الاحمِرار، وانخفاض نطاق الحركة. ويتطلب علاجه التدخل الطبي إما أن يكون مزيجًا من العلاج الطبيعي، وإدارة الإجهاد، والتمارين الرياضية، والتوازن بين الطعمة المضاد للالتهابات، وربما التدخلات الجراحية أو الصيدلانية.

وفي هذا المقال سنعرض لكم 5 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعانى من التهاب المفاصل واخرى تناولها لتخفيف الالتهابات.

أسوأ الأطعمة لالتهاب المفاصل:

الكربوهيدرات المكررة

تساهم الكربوهيدرات المكررة في إنتاج العديد من الأطعمة الشهية مثل المخبوزات والمعجنات والحلويات وغيرها، وعلى الرغم من مذاقها المميز، ولكن يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة التهاب المفاصل، والسبب الرئيسي هو الدقيق الأبيض المستخدم في تصنيعها.

ولهذا، يفضل استخدام دقيق القمح الكامل عوضاً عن الدقيق الأبيض لتفادي الإصابة بالتهابات المفاصل وزيادة أعراضها.

المشروبات المحلاة بالسكر

تقوم السكريات المصنعة بإطلاق بروتينات تزيد من الإلتهابات وتسمى السيتوكينات الإلتهابية، مما يزيد من أعراض التهابات المفاصل. ولذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر، واستبدالها بالسكر الطبيعي المتوفر في الفواكه.

دهون أوميغا 6

إذا أمكن، قلل من زيوت عباد الشمس والقرطم والذرة وفول الصويا وبذور العنب، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من أحماض أوميغا 6 التى تزيد من ضغط الدم، وتحفز الاستجابة المناعية، وتؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة بما في ذلك لحم الخنزير المقدد والسجق وبعض اللحوم الباردة على مستويات مرتفعة من الدهون غير الصحية وهو ما يجعلها سبباً رئيسياً لزيادة التهابات المفاصل، مقارنة بالخيارات الأقل معالجة مثل اللحم البقري أو الدجاج الذي يتغذى على العشب.

بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة السيئة لالتهاب المفاصل تحتوى على نسبه عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى احتباس المزيد من الماء، مما قد يؤدي إلى تورم المفاصل.

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية، والتي تساعد في زيادة الإلتهابات بالجسم. والأفضل هو استبدالها بالدهون الصحية التي تتوفر في بعض الأطعمة مثل المكسرات وزيت الزيتون والأسماك الدهنية.

أفضل الأطعمة لالتهاب المفاصل:

البروكلي

يعتبر البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية والمفيدة لمختلف أجزاء الجسم، ويحتوي على مكونات هامة تساعد في تقليل الإلتهابات. كما أنه غنى بالفيتامينات C و K ، بالإضافة إلى السلفورافان، وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، فالسلفورافان يبطئ ظهور أعراض هشاشة العظام وتطورها.

الكرز

المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات الملونة مرتبطة بتقليل الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض،  والكرز على وجه الخصوص، من بين أفضل الاختيارات نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تحسن تدفق الدم وتقلل الألم.

شاي الماتشا

جميع أنواع الشاي الأخضر غنية بمضادات الأكسدة، وتشير الدراسات المحدودة على الحيوانات إلى حقيقة أن المركبات الموجودة في أوراقها قد تقلل من شدة التهاب المفاصل الروماتويدي.

الأسماك الدهنية

للأسماك الدهنية تأثيرات قوية كمضادات للإلتهابات مثل السلمون والسردين والماكريل، وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

الثوم

 للثوم تأثير قوي في تقليل أعراض التهابات المفاصل، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي  لمقاومة الأمراض

التهاب المفاصل صحة رشاقة

احدث المقالات

X