تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح الكورونا
لقاح الكورونا

لزيادة فعاليته.. أمران يجب القيام بهم قبل تلقي لقاح كورونا

2021-01-30

تسير حملة التطعيم ضد فيروس كورونا على قدم وساق في جميع أنحاء العالم. حيث أن التطعيم في الوقت الحالي، هو الطريقة الوحيدة الممكنة لحماية أنفسنا من ذلك الفيروس المميت.

ولكن من أجل زيادة فعاليته، تقترح دراسة حديثة، علي القيام بأمران مهمان للغاية قبل تلقي لقاح كورونا لزيادة فعالية اللقاح، وهما النوم جيدًا وممارسة الرياضة.

حيث لا يمكن للقاح وحده أن يحميك من الفيروس إذ لم يكن جهازك المناعي قوياً. من أجل تحسين استجابة جسمك للقاح، من المهم أن يكون لديك جهاز مناعى قوى، والذي يمكن أن يتأثر بسهولة بحالات مثل الاكتئاب والتوتر، وقلة النوم والاجهاد البدنى.

النوم وممارسة الرياضة

وفقًا لنتائج دراسة حديثة نُشرت في " Journal Perspectives on Psychological Science" الطبية، فإن النوم وممارسة الرياضة هما نشاطان محددان يمكن أن يزيدا من الاستجابة المناعية.

نظرًا لأنه من المتوقع أن تتزايد حملة لقاح فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة، فمن المهم للغاية لجميع الأشخاص الحفاظ بشكل كبير علي صحتهم. كما أوصى الباحثون بأن أولئك الذين يخططون للحصول على اللقاح يجب أن يحصلوا على قسط كافٍ من النوم ليلاً وأن يمارسوا تمارين قوية قبل 24 ساعة على الأقل من تلقي اللقاح.

جدير ذكره، فهذه ليست الدراسة الوحيدة التي ربطت النوم ومستوى النشاط البدني بفعالية التطعيم. وجدت دراسة أخرى نشرت في المجلة الدولية للطب السلوكي أن لقاحات الإنفلونزا تكون أكثر فعالية لدى الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم قبل ليلتين من تلقي اللقاح.

كيف يزيد النوم وممارسة الرياضة من فعالية اللقاح؟

كما أشار الباحثون إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تذبذب في العمليات المناعية اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة. للحفاظ على عدد الأجسام المضادة، من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الانخرط في أي نوع من النشاط البدني لمدة 30 دقيقة كل يوم قبل وبعد أخذ اللقاح.

صحة رشاقة لقاح كورونا

احدث المقالات