تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يمكن التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ في الصباح؟
كيف يمكن التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ في الصباح؟

كيف يمكن التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ في الصباح؟

2021-06-06

عندما يتعلق الأمر بالصباح الباكر، غالبًا ما يكون هناك نوعان من الأشخاص، نوع يسمع المنبه وأحيانًا يستقيظ قبل بدء الرنين، والنوع الآخر يبقى نائمًا دون التأثر بصوت المنبه الذي يعج المكان. 

والسؤال الذي يجول في بال الكثيرين، لماذا بعض الأشخاص لا يوجد لديهم أي تجاوب مع المنبه، وهل يمكنهم حل هذه المشكلة ليصبحوا قادرين على الاستيقاظ في الوقت المحدد دون الحاجة لتنبيه؟ 

لماذا لا يستيقظ البعض على صوت المنبه وما الذي يحدث؟

إذا لم يسمع الشخص المنبه، فهو في الواقع شخص نومه ثقيل، ووفقًا للدكتور جاي ميدوز المؤسس في مدرسة النوم، فإن الأشخاص الذين ينامون عميقًا لديهم شكل من أشكال نشاط الدماغ أثناء النوم تعمل كجهاز لإلغاء الضوضاء.

ووجدت دراسة عن إيقاع الدماغ والنوم المستقر أن الأفراد الذين يولّدون المزيد من نشاط الدماغ خلال ليلة نوم هادئة كانوا قادرين على تحمل المزيد من الضوضاء في ليلة نوم أقل هدوءًا، لذلك قد يكون من الصعب إيقاظ الأشخاص القادرين على إنتاج المزيد من نشاط الدماغ أثناء النوم لأنهم يستطيعون بشكل فعال إلغاء الضوضاء من حولهم. 
 

كيف يمكن التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ في الصباح؟


عوامل تسبب النوم العميق

  • روتين النوم

قد تكون نوعية وكمية النوم التي تحصل عليها هي السبب في مشاكل النوم الزائد، خاصة إذا كان لديك روتين غير منتظم بسبب أشياء مثل العمل بنظام الورديات، ويوضح الدكتور ميدوز قائلًا: سواء كانت ليلة واحدة أو على مدار عدة ليالٍ، ومن خلال عدم الحصول على 8 ساعات كاملة من النوم، فأنت بذلك تراكم ساعات من النوم الضائع يجب عليك تعويضه. 

وفي حال السهر لوقت متأخر من الليل فأنت تنام في وقت متأخر، وعندما ينطلق المنبه في الصباح قد تكون في مرحلة النوم العميق وهنا من الصعب جدًا الاستيقاظ على صوت المنبه. 

  • الصحة العامة

يمكن لبعض الحالات الطبية أن تجعل من الصعب على بعض الأشخاص الاستيقاظ في الصباح، فمثلًا قد تمنع اضطرابات النوم الناتجة عن ضربات القلب من تطوير نمط نوم منتظم، مما يعني أنك ستدخل في نوم أعمق يصعب الاستيقاظ منه. 

ويمكن أن يسبب الذعر الليلي والمشي أثناء النوم وانقطاع النفس أثناء النوم مشاكل أيضًا، إلى جانب الأدوية مثل الحبوب المنومة، كما يجب أن تؤخذ الصحة العقلية بعين الاعتبار أيضًا، حيث يقول ميدوز أن النوم المفرط هو أحد الأعراض الشائعة للاكتئاب. 

كيف يمكنك التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ؟ 

  • بناء روتين نوم أفضل

يمكن أن يؤدي بناء روتين أفضل إلى تحقيق المعجزات، سواء كنت تنام بشكل زائد عن غير قصد أو تجد صعوبة في النهوض من السرير في الصباح. 

ويقول الدكتور ميدوز حول هذا الأمر: من خلال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، يصبح من السهل الاستيقاظ في الصباح وبدء يومك. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن وقت النوم والاستيقاظ الثابت لن يساعدك فقط على النوم بسهولة أكبر، ولكنه سيعني أن نوعية نومك يجب أن تتحسن، ولضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، يجب الذهاب إلى الفراش في وقت أبكر، حيث يحتاج معظم الناس ما بين 7 إلى 9 ساعات نوم كل ليلة. 

  • تحسين نوعية النوم

من المهم أيضًا ممارسة عادات النوم الجيدة قبل النوم من أجل الحصول على قسط من الراحة، حيث يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الماء جيدًا وممارسة الرياضة بانتظام على النوم بشكل أفضل. 

وعند حلول المساء، حاول أن تتجنب الكافيين وابدأ بممارسة النشاطات المريحة مثل قراءة الكتب بدلًا من استعمال الهواتف الذكية.

  • اشتري منبه جديد

يوصي الدكتور ميدوز بضبط العديد من المنبهات بصوت عالٍ ووضعها بعيدًا عن متناول اليد، والسبب هو أنك بذلك ستكون مضطرًا للنهوض في الصباح حتى تطفئ المنبه. 

أيضًا يوجد هناك منبهات خاصة مصممة للأشخاص الذين ينامون عميقًا أو بكثرة، فمثلًا يوجد منبه مصمم ليتم وضعه على الأرض، ولإيقافه في الصباح من الرنين يجب عليك الوقوف عليه. 

كيف يمكن التخلص من المنبه والاعتماد على نفسك للاستيقاظ في الصباح؟ نوم عميق
 
 

احدث المقالات