تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سعال
سعال

كيف يمكنك التمييز بين أنواع السعال في ظل فيروس "كورونا"؟

2020-04-20

يعد السعال أداة تشخيصية قيّمة، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من سعال غير ضار نسبيًا، أو سعال "كورونا" أو أي شيء آخر تمامًا؟
يكون السعال العرضي صحيًا، ولكن السعال الذي يستمر لأسابيع، أو ينتج مخاطًا دمويًا، أو يتسبب في تغيرات في لون البلغم أو يأتي مع الحمى أو الدوخة أو التعب قد يكون علامة على أنك بحاجة إلى زيارة الطبيب.

سعال "فيروس كورونا"

تعد مواصفات السعال الذي يعد من أعراض فيروس كورونا هو أنه يكون جافًا، ومستمرًا، ويجعلك تشعر بضيق في التنفس.

ومن أبرز أعراض الفيروس التاجي هي: الحمى، والتعب، وقد تشعر بأنك مصاب بنزلة برد أو إنفلونزا، والسعال وهو موجود في حوالي نصف المرضى المصابين.
وبالنظر إلى أن فيروس كورونا يهيج أنسجة الرئة، فإن السعال الجاف والمستمر يرافقه ضيق في التنفس وآلام في العضلات.

ومع تقدم المرض، تمتلئ أنسجة الرئة بالسوائل وقد تشعر بضيق أكبر في التنفس حيث يكافح جسمك للحصول على ما يكفي من الأكسجين.

ما الفرق بين السعال الرطب والجاف؟

السعال الرطب يجلب البلغم من الجهاز التنفسي السفلي "الرئتين والممرات الهوائية السفلية" على عكس الأنف والحلق في الفم.

ويحدث الصوت في السعال "الرطب" بسبب وجود سوائل في المسالك الهوائية ويمكن أن يصاحبه صوت صفير عند التنفس، إذ تحتوي المسالك الهوائية السفلية على غدد إفرازية أكثر من الحلق، ولهذا السبب تسبب التهابات الجهاز التنفسي السفلي سعالًا رطبًا.

أما السعال الجاف لا ينتج البلغم، وعادة ما يبدأ في الجزء الخلفي من الحلق وينتج صوت نباح أو صوت خشن، لأنه لا يزيل مجاري التنفس.
وتسبب التهابات الأنف والحلق تهيجًا لتلك المناطق وتنتج سعالًا جافًا مع التهاب الحلق، وغالبًا ما تظهر هذه الأنواع من السعال في الإنفلونزا أو البرد.
وفي بعض الأحيان يمكن أن يبدأ السعال بالجفاف ولكنه يصبح رطبًا في نهاية المطاف.

على سبيل المثال، غالبًا ما يبدأ الالتهاب الرئوي بعدوى الرئة بسعال جاف يكون مؤلمًا في بعض الأحيان ويمكن أن يتسبب في ضيق التنفس التدريجي، ومع تقدم العدوى، يمكن أن تمتلئ الحويصلات الهوائية بالإفرازات الالتهابية مثل سائل أنسجة الرئة والدم، ثم يصبح السعال رطبًا، وفي هذه المرحلة، يصبح البلغم مزبدًا وملطخًا بالدم.

ما هو السعال الديكي؟

ينتج السعال الديكي عن عدوى بكتيرية تصيب الخلايا في الشعب الهوائية وتسبب التهيج والإفرازات.

وتشمل الأعراض نوبات السعال التي تنتهي بصوت عالٍ "تنفس في ضوضاء" والتي غالبًا ما تبدو وكأنها مثل "صيحة ديك" طويلة تبحث عن الهواء، وغالبًا ما يتم طرد المخاط.

يمكن أن يؤدي السعال المطول والقوي إلى تلف مجاري التنفس، أو التسبب في كسور في الأضلاع أو تمزق العضلات لذلك من المهم معرفة متى تكون المساعدة الطبية مطلوبة.

لذا مهما كان السعال الذي لديك، راقبه وراجع الطبيب إذا لم يزل أو إذا ازداد سوءًا.
 

السعال كورونا صحة رشاقة السعال الجاف

احدث المقالات