تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جفاف العين
جفاف العين

كيف يؤثر الصيف على جفاف العين المزمن؟

2021-08-15

جفاف العين حالة شائعة تحدث عندما لا تفرز العين ما يكفي من الدموع لحمايتها والحفاظ على رطوبتها وإخراج أي شيء قد يتلفها مثل الغبار أو البكتيريا أو حبوب اللقاح. 
وعندما تتلف أجزاء العين التي تسبب الدموع أو لا تعمل بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل تكوين الدموع وهو ما يؤدي بالتالي إلى جفاف العين المزمن. 
ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون تشمل الأعراض الشائعة لجفاف العين المزمن ما يلي: 

  •  جفاف
  •  حرقة 
  •   احمرار
  •   ألم
  •  رؤية ضبابية خاصة عند القراءة
  •   حساسية للضوء

وفي الواقع، بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين من غيرهم، بما في ذلك كبار السن والنساء، إلى جانب أنه يمكن أن يؤثر كلًا من الطقس والبيئة على أعراض جفاف العين، وبحسب الدراسات التي أجريت عام 2015 فإن أعراض جفاف العين تتغير بشكل كبير من فصل لفصل آخر خلال السنة. 

تغيرات أعراض جفاف العين خلال فصول السنة

من المعروف أن أعراض جفاف العين المزمن تتأثر بعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك: 

-    درجة الحرارة
-    الرطوبة
-    الرياح
-    المراوح وأشكال التبريد الأخرى في الصيف
-    تلوث الهواء

وكل هذه العوامل تتغير من فصل لآخر خلال السنة، وهذا يعني أنك ستواجه تغيرات في الأعراض بالتأكيد، فمثلًا في الولايات المتحدة الأمريكية تكون أعراض جفاف العين أعلى في الشتاء والربيع وأقل في الصيف، وتمت هذه الدراسة بناءً على بيانات أكثر من 3 ملايين زيارة إلى مراكز العيون. 

وفي الواقع قد يكون الهواء الأكثر دفئًا ورطوبة في الصيف دورًا في الحفاظ على رطوبة العينين وبالتالي أعراض أقل لجفاف العين، ويمكن أن يكون هناك سببًا آخر مثل أن الناس يقضون معظم وقتهم في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف وبالتالي يتعرضون لشاشات الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب لأوقات أقل وهو ما يجنبهم الإصابة بجفاف العين.

وعلى الرغم من المميزات التي يوفرها الصيف وخاصة في الأمور المتعلقة بجفاف العين، إلّا أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في الصيف لتجنب الإصابة بجفاف العين. 

أسباب جفاف العين في الصيف

-    الرطوبة والتكييف

مكيفات الهواء قد تزيل الرطوبة من الهواء مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين، كما أنك في حال كنت تقضي الكثير من وقتك وأنت تجلس بجوار النافذة مثلًا في السيارة، فإن الهواء الجاف هذا الذي يهب في العين مباشرة يمكن أن يجعل الجفاف أسوأ. 

-    عدم شرب الماء

الماء هو جزء رئيسي من الدموع والعينين بشكل عام، وهو ما يحافظ على صحة عينيك، لذلك يعد البقاء رطبًا وشرب الماء بكميات كافية أحد أهم الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على صحة عينيك خلال الصيف. 

ويمكن في الحقيقة أن تزيد درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة خلال أشهر الصيف من احتمالية الإصابة بالجفاف، وبحسب المراجعات البحثية، فإن الجفاف وقلة شرب الماء قد يكون مرتبطًا بتطور أعراض جفاف العين وتفاقمها. 

-    تلوث الهواء

يمكن للدخان وأنواع أخرى من ملوثات الهواء أن تضر بصحة العين وتزيد من أعراض جفاف العين المزمن، ويحدث هذا لأن حرائق الغابات والتلوث يزيدان من كمية السموم في الهواء، مثل أول أكسيد الكربون والذي يمكن أن يسبب تهيج العين والألم. 

-    حمامات السباحة والكلور

في الواقع تعد المواد الكيميائية المستخدمة في حمامات السباحة مثل الكلور، أحد الأسباب التي قد تهيج الطبقة المسيلة للدموع على العين، ويمكن أن يتسبب الكلور في تبخر الماء منها مما يترك العين جافة وعرضة للتهيج والعدوى.

العين صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات