تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

كيف يؤثر الصيام المتقطع على خصوبة المرأة؟

2022-04-17

يعد الصيام المتقطع أحد أهم الاتجاهات في دوائر الصحة والعافية، وقد اتبعه العديد من المعجبين، الذين يقولون إن تناول الطعام خلال فترة زمنية محددة ساعدهم في تحقيق أهدافهم في إنقاص الوزن. تشير بعض الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع له فوائد مضادة للشيخوخة وصحة المناعة (وفقًا لفوربس).

ولكن ماذا لو كنت تأمل في الحمل في المستقبل القريب؟ هل يمكن أن يؤثر قضاء فترات طويلة من اليوم بدون طعام على خصوبتك؟ في مقابلة الدكتور زاهر مرعي، خبير الخصوبة في مركز New Hope Fertility Center في مدينة نيويورك ، كيف يمكن أن يؤثر الصيام المتقطع على فرصك في الحمل.

يمكن أن يؤثر الصيام المتقطع على أنماط التبويض

وبحسب الدكتور مرعي، "يبدو أن للصيام المتقطع آثار إيجابية وسلبية على خصوبة المرأة". ترتبط الآثار الإيجابية على وجه التحديد بفقدان الوزن. وقال "من المهم معرفة أن التمثيل الغذائي في الجسم ووزن الجسم يؤثران على الخصوبة".

وأوضح مرعي أنه في حين أن النساء من جميع الأوزان ينجبن بنجاح، إلا أن هناك بعض تحديات الخصوبة التي يمكن معالجتها عن طريق فقدان الوزن.

وتابع، "النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن يعانين من التهاب مرتفع في الجسم، ومن المرجح أن يعانين من دورات شهرية غير منتظمة ومن المحتمل أن يواجهن صعوبة في الحمل، خاصة أولئك المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، بالنسبة لهؤلاء النساء، يمكن أن يساعدهن أي نوع من فقدان الوزن على الحمل.

 وأوضح مرعي أن "الصيام بشكل عام يؤدي إلى فقدان الوزن، والذي في النهاية يمكن أن يحسن الخصوبة من خلال تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم وقت التبويض".

ومع ذلك، إذا لم تكن تعاني سابقًا من متلازمة تكيس المبايض أو دورات شهرية غير منتظمة قبل محاولة الصيام المتقطع، فإن هذه الطريقة التقييدية في الأكل قد تعيق الإباضة الطبيعية،

كما حذر مرعي. وقال "هناك قلق حقيقي من أنه يسبب ضغطا على الدماغ بسبب فترات الصيام الطويلة، لأن الدماغ يتحكم في المبايض عن طريق إرسال الهرمونات عبر الدم ، فإن المبايض لن تتلقى الرسائل المعتادة من الدماغ بسبب ضغوط الصيام المتقطع. وهذا يمكن أن يسبب خللاً غير مباشر في المبايض.

صحة رشاقة صيام غذاء طعام

احدث المقالات