تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

كيف يؤثر التهاب المفاصل على العيون؟

2022-08-14

أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو عبارة عن مرض في المناعة الذاتية، وخلال المرض يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة في المفاصل مما يؤدي إلى الالتهاب والذي عادة ما يتسبب في أن تكون المفاصل مؤلمة ومتورمة ومتصلبة. 

وفي الواقع يمكن أن يؤثر الالتهاب أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الجلد والأوعية الدموية والعينين، وعند الحديث عن العينين يمكن أن يكون هناك مضاعفات مثل التهاب القرنية أو جفاف العين، التهاب الأوعية الدموية، والتهاب القزحية. 

أعراض العيون المصابة والمتأثرة بسبب التهاب المفاصل: 

العيون الجافة

يسبب الالتهاب الناتج عن التهاب المفاصل تشوهات في الغدد الدمعية مما يقلل بشكل كبير من إفراز السوائل، إلى جانب وجود أعراض أخرى في هذه الحالة تشمل الأحمرار وعدم وضوح الرؤية والشعور بوجود حطام في العين. 

الاحمرار

من المرجح أن يكون الاحمرار في العين مع التهاب المفاصل الروماتويدي ناتجًا عن التهاب في الجزء الأبيض من العين، ولن يختفي هذا الاحمرار باستخدام قطرات العين، كما يمكن أن يسبب هذا الالتهاب ألمًا في العين وحساسية للضوء وضعفًا للرؤية. 

التهاب القزحية

التهاب القزحية هو أحد المضاعفات المحتملة الأخرى لمرض التهاب المفاصل، ويحدث هذا الالتهاب عند تلتهب العنبية و هي الطبقة الواقعة بين شبكية العين وبياض العين وتشمل الأعراض الاحمرار والألم والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية. 

بقع داكنة

يمكن أن يتسبب التهاب القزحية والتهابات العين الأخرى ظهور عوائم في العين وهي بقع داكنة تنتقل عبر مجال رؤيتك. 

تلف القرنية

من الضروري جدًا أن تحصلي على العلاج في حال كنت تعانين من التهاب المفاصل وأعراض العين، حيث يمكن أن يتسبب عدم علاج الجفاف أو التهاب القزحية في خدش القرنية أو تقرحها مما يؤدي إلى تلف القرنية وفقدان دائم للرؤية. 

علاج مشاكل العين المرتبطة بالتهاب المفاصل

بالنسبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، يعد الاكتشاف المبكر مهمًا للعلاج، حيث يكون الشخص أقل عرضة للإصابة باضطرابات العين في حال تم علاج الحالة ومتابعتها. 

ويمكنك علاج مضاعفات العين بقطرات العين والمرطبات الموضعية والكمادات الدافئة، حيث يمكن أن تساعد هذه العلاجات في تخفيف الجفاف والاحمرار والحكة، ويفضل استخدام القطرات الخالية من المواد الحافظة. 

بالنسبة للالتهابات الشديدة التي لا تستجيب لقطرات العين، قد يوصي الطبيب باستخدام الستيرويد الموضعي أو الأدوية المثبطة للمناعة، وعادة ما يتم تطبيق هذا الأمر مرتين يوميًا لعلاج الالتهاب الأساسي. 

التهاب المفاصل جفاف العيون صحة

احدث المقالات