تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تستعيد حاسة الشم بشكل طبيعي بعد كورونا؟ 
كيف تستعيد حاسة الشم بشكل طبيعي بعد كورونا؟ 

كيف تستعيد حاسة الشم بشكل طبيعي بعد كورونا؟ 

2021-06-09

يمكن أن تجلب روائح العديد من الأشياء البهجة والسرور بالنسبة لبعض الناس، فالبعض يحب رائحة الزهور المتفتحة، أو رائحة الخبز الطازج، كما يمكن أن تكون الروائح طريقة للتحذير من الخطر مثل رائحة الحريق أو رائحة الطعام الفاسد. 

وفي الواقع، إن عدم القدرة على الشم تؤثر على جودة الحياة بشكل كبير، وهي حالة تعرف باسم فقدان حاسة الشم وعرض من أعراض فيروس كورونا (كوفيد-19)، ويمكن علاج ذلك طبيًا، ولكن في نفس الوقت يوجد هناك العديد من العلاجات الطبيعية لاستعادة حاسة الشم في المنزل، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف عليهم بالتفصيل. 

 

كيف تستعيد حاسة الشم بشكل طبيعي بعد كورونا؟ 

 

علاجات طبيعية لاستعادة حاسة الشم بعد كورونا

  • تدريب الشم

بالإضافة إلى العلاجات الطبية، يوصي الأطباء بهذه الاستراتيجية في المنزل، حيث يشم المريض سلسلة من أربع روائح قوية يمكن العثور عليها في المنزل، ويتم شم كل رائحة بلطف لمدة 20 ثانية، مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا لمدة 6 أسابيع. 

وقد يكون التدريب على الشم أكثر فاعلية إذا تم التركيز على شم نفس الروائح الأربعة كل يوم، ومن بين الروائح التي يوصى بشمها خلال فترة فقدان حاسة الشم: البن المطحون، الورود، الحمضيات، الفانيلا، القرنفل، النعناع. 

  • زيت الخروع

توصي الدكتورة ساندرا الحاج أخصائية العلاج الطبيعي بزيت الخروع لفقدان حاسة الشم، حيث يستخدم زيت الخروع لاستعادة حاسة الشم بسبب مكونه النشط حمض الريسينوليك الذي يساعد في مكافحة الالتهابات وتقليل تورم الممرات الأنفية والالتهاب الناجم عن نزلات البرد والحساسية. 

كل ما عليك فعله هو تدفئة زيت الخروع في الميكرويف والتأكد من أنه دافئ وليس ساخن، ومن ثم وضع قطرتين منه في كل جهة من الأنف مرتين يوميًا، مرة عند الاستيقاظ ومرة قبل النوم مباشرة. 

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل ذو رائحة نفاذة ومميزة، وهو ما يجعله مفيدًا للاستخدام في التدريب على الشم، ويمكن استخدام الزنجبيل المسحوق "البودرة" أو الخام لهذا الغرض. 

وبحسب الدكتورة ساندرا الحاج، فإن شاي الزنجبيل هو الأفضل، حيث تقول أنه من الناحية الطبيعية شرب شاي الزنجبيل يحد من التهاب المسالك الهوائية الأنفية، مع تقليل تكوينات المخاط الزائدة التي تسد الممرات الأنفية مما يتسبب في فقدان حاسة الشم. 

  • الماء والملح

عند فقدان حاسة الشم، أو احتقان الجيوب الأنفية، فقد يساعد الغسل بالماء المالح وذلك من خلال طرد المواد المسببة للحساسية والمخاط من تجويف الأنف، ويمكن شراء المحلول الملحي جاهزًا أو صنعه في المنزل، كل ما عليك فعله هو إمالة رأسك للخلف ومن ثم وضع المحلول في فتحة الأنف مع تكرارذلك عدة مرات يوميًا. 

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

نظرًا لأن فقدان حاسة الشم يؤثر سلبًا على مذاق الطعام، فإنه يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن غيرالمرغوب فيه ونقص الفيتامينات وسوء التغذية في حال ترك دون علاج، كما يمكن أن يؤدي فقدان حاسة الشم إلى انخفاض كبير في جودة الحياة مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. 

لذا في حال فقدتي حاسة الشم ولم تتمكني من استعادتها بالعلاج الطبيعي في المنزل، فتحدثي إلى الطبيب، فقد يوصي بعلاجات طبية لاستخدامها إلى جانب العلاجات الطبيعية في المنزل.


 

كيفية علاج أعراض فيروس كورونا من المنزل؟


 

كيف تستعيد حاسة الشم بشكل طبيعي بعد كورونا؟  كورونا

احدث المقالات

X