تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

كيف تسبب المشروبات الغازية تسوس الأسنان؟

2023-01-09

إذا أخبرك والداك يومًا ما بإعادة علبة المشروب الغازي إلى الثلاجة وشرب كوبًا من الماء بدلًا من ذلك، فهما في الحقيقة يفكران فقط في مصلحتك وبالأفضل لك. 

وفي الواقع، تميل المشروبات الغازية إلى احتوائها على الكثير من السكر دون أي فائدة غذائية كبيرة وفقًا للأبحاث عام 2017، وغالبًا ما يرتبط الإفراط في شرب المشروبات الغازية بالسمنة. 

أيضًا تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من الأشياء التي تسبب بعض الأضرار الجسيمة في الأسنان، وفي حال كنت تشرب الكثير من المشروبات الغازية فقد تدفع الثمن لاحقًا بسبب ما ستصبح عليه أسنانك. 

المشروبات الغازية وتسوس الأسنان

في الحقيقة الأسنان عرضة للسكريات في جميع الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها، وعندما تشرب المشروبات الغازية فإن سائل من السكر يغسل أسنانك، وحتى بعد ابتلاع المشروب الغازي، فإن بقايا السكر تبقى على الأسنان، وتستشعر البكتيريا الموجودة في الفم هذا السكر وتبدأ في التغذي عليه. 

وبمرور الوقت، ستتآكل الأحماض في مينا الأسنان، وهذا التآكل يمكن أن يجعل المينا أرق وأكثر عرضة للخطر، وفي الحقيقة يمكن أن يؤدي ضعف المينا إلى مزيد من التجاويف، ويمكنه  أيضًا كشف جزء من العاج وهو الطبقة الوسطى الحساسة من السن لتي تغطي اللب في المنتصف. 

بالإضافة إلى ذلك، عليه الانتباه إلى المحليات الموجودة في المشروبات الغازية والتي لا تكون مدرجة على وجه التحديد على أنها سكر على ملصق المكونات، لأن هذه المكونات لا تزال يمكنها إلحاق الضرر بالأسنان. 

هل المشروبات الغازية الدايت صحية للأسنان؟ 

قد يعتقد البعض أن التحول من المشروبات الغازية العادية إلى الدايت قد يضر بالأسنان بشكل أقل، وفي الواقع إن الاستغناء أو على الأقل تقليل المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية والسكرية هو بالتأكيد فكرة جيدة لصحتك العامة وأسنانك، ويمكن أيضًا أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ومع ذلك المشروبات الغازية الدايت ليست حلًا سحريًا، فقد اتضح أنها صودا حمضية للغاية، والتي تضر بالأسنان بلا شك. 

هل شرب المشروبات الغازية من خلال المصاصة أقل ضررًا؟ 

إذا كنت من محبي المشروبات الغازية، فقد تتساءل عما إذا كان استخدام المصاصة يمكن أن يساعد في حماية أسنانك، وفي الحقيقة يمكن أن يساعد شرب المشروبات الغازية من خلال المصاصة في منع البقع على الأسنان، وهذا لأن المصاصة قد تقلل من التلامس بين الأسنان والمشروب الغازي. 

وهذا جيد، لأن الأسنان الأمامية قد تكون أقل عرضة للتسوس، ومع ذلك كل هذا يعتمد على طريقة شربك من المصاصة، فقد تعتقد أنك تحمي أسنانك الأمامية، ولكن أثناء شرب المشروب الغازي قد لا تحمي أسنانك الخلفية، خاصة إذا كنت تتمضمض بالمشروب الغازي في مؤخرة فمك. 

كيف يمكن تقليل فرص تسوس الأسنان من المشروبات الغازية؟

  •  قلل كمية الصودا التي تشربها
  •  استخدم الفرشاة والخيط بانتظام
  •  اشطف فمك بالماء بعد شرب المشروبات الغازية
  •  قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل روتيني
  •   احصل على علاجات الفلورايد
صحة رشاقة جمال اناقة مشروبات غازية اسنان تسوس

احدث المقالات