تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تساعد المضمضة بالماء والملح في المحافظة على صحة الفم؟
كيف تساعد المضمضة بالماء والملح في المحافظة على صحة الفم؟

كيف تساعد المضمضة بالماء والملح في المحافظة على صحة الفم؟

2022-11-30

يمكن أن تكون المضمضة بالماء والملح مفيدًا جدًا لصحة الفم، إلى جانب إنعاش الأنفاس وتنظيف المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها. 

وفي الواقع إن المضمضة بالماء والملح بشكل عام فعالة في تحسين صحة الفم، حيث يقول الدكتور كريس كامر جراح الأسنان: "تقتل المضمضة بالماء والملح أنواعًا عديدة من البكتيريا، كما أن القيام بذلك فعال جدًا ضد العدوى".

وبغض النظر عن الخصائص المطهّرة، فإن المضمضة بالماء والملح أيضًا مفيدة في علاج مشاكل الفم الأخرى مثل قرح الفم والحساسية وآلام الأسنان، كما أن لها آثارًا إيجابية على صحة الجهاز التنفسي، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بشكل مفصل على فوائد المضمضة بالماء والملح.

فوائد المضمضة بالماء والملح

وفقًا لمؤسسة "Oral Cancer Foundation" يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكحول في بعض غسولات الفم إلى تهيج الفم وخاصة اللثة، لذا يمكن أن تكون المضمضة بالماء والملح أكثر أمانًا إلى جانب فعاليتها في قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة الفم. 
 

كيف تساعد المضمضة بالماء والملح في المحافظة على صحة الفم؟


وبالإضافة إلى ما ذكر في السابق، فإن المضمضة بالماء والملح لديها فوائد أخرى بما في ذلك: 

  • تمنع المضمضة بالماء والملح نمو البكتيريا في الفم

يمكن أن تساعد المضمضة بالماء والملح في وقف نمو البكتيريا في الفم، حيث يقول الخبراء أن هذه الآلية تقلل من البيئة الحمضية التي تسمح للبكتيريا بالنمو، كما تعمل غسولات المياه المالحة عن طريق زيادة التوازن الهيدروجيني داخل الفم، مما يخلق بيئة فموية أكثر قلوية بحيث لا تعود البكتيريا قادرة على النمو. 

  • تساعد المضمضة بالماء والملح في عملية الشفاء بعد أي عملية في الأسنان

يقول الأطباء والخبراء في هذا المجال أن المضمضة بالماء والملح تساعد في عملية الشفاء بعد أي عملية من عمليات الأسنان مثل عملية القلع، حيث أن المياه المالحة تعزز الشفاء عن طريق تنظيم نشاط إصلاح الجروح، كما يمكن أن يؤدي استخدام الماء المالح إلى منع التجاويف الجافة المؤلمة التي يمكن أن تحدث بعد عملية القلع. 

  • المضمضة بالماء والملح تفيد صحة الجهاز التنفسي

وجدت الدراسات في عام 2019 أن المضمضة بالماء والملح قد تكون قادرة على توفير الحماية من نزلات البرد، كما يمكن أن تكون فعالة في الحد من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما يعتقد الباحثون أن الماء المالح يمكن أن يوفر تدخلًا آمنًا وفعالًا للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بكوفيد-19. 

هل هناك أي آثار جانبية أو احتياطات قبل اللجوء إلى المضمضة بالماء والملح؟ 

يقول الدكتور جيفري سوليتسر: إن الإفراط في المضمضة بالماء والملح يمكن أن يؤدي إلى تهيج اللثة مما قد يؤدي إلى مزيد من النزيف، كما لفت إلى أن  محاليل المياه المالحة بشكل عام تعد آمنة لابتلاعها، ولكن من الأفضل بصقها. 

كما يضيف الدكتور جيفري أن بصق الماء المالح يعتبر أفضل في منع العدوى، ولكن حذر من القيام بالمضمضة بالماء والملح عدة مرات يوميًا وابتلاع الكثير من الماء المالح، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

كيف تساعد المضمضة بالماء والملح في المحافظة على صحة الفم؟

احدث المقالات