تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تحمي طبقة الأوزون؟
كيف تحمي طبقة الأوزون؟

كيف تحمي طبقة الأوزون؟

2020-09-16

يحتفل العالم اليوم بـ "يوم الأوزون العالمي"  بمناسبة مرور 35 عامًا على اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون.

تعلمنا منذ الصغر عن أهمية طبقة الأوزون وكيف تساعد على إنقاذنا من الإشعاع الضار المنبعث من الشمس.. فكيف يمكننا أن نحمي هذه الطبقة؟

موضوع يوم الأوزون العالمي (WOD)

موضوع اليوم العالمي للأوزون لعام 2020 هو "الأوزون مدى الحياة: 35 عامًا من حماية طبقة الأوزون".

في عام 1985، اعتمدت الحكومات اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون. بعد ذلك بعامين، تمت صياغة بروتوكول مونتريال، حيث عملت الحكومات والعلماء والصناعة معًا للتخلص من 99 في المائة من جميع المواد المستنفدة للأوزون.

وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، فإن طبقة الأوزون تتعافى ومن المتوقع أن تعود إلى ما كانت عليه قبل 1980 بحلول منتصف القرن، كل ذلك بفضل بروتوكول مونتريال. وخصوصاً بعد "تعديل كيغالي"، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2019 ، والذي عمل على الحد من مركبات الكربون الهيدروفلورية (HFCs) والغازات الدفيئة الضارة بالبيئة.


أهمية طبقة الأوزون

من المحتمل أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس سرطان الجلد و إعتام عدسة العين. تسبب هذه الأشعة الضارة أيضًا أضرارًا كبيرة ليس فقط للإنسان ولكن أيضًا للحياة النباتية والبحرية. وبالتالي، تعمل طبقة الأوزون كدرع واقٍ من كل هذه الإشعاعات الضارة من الشمس.

طرق حماية طبقة الأوزون

تتمثل إحدى الطرق المهمة لحماية طبقة الأوزون في:

  1.  تجنب استخدام الغازات الضارة مثل مركبات الكلورو فلورو كربون (CFCs) والهيدروكربون المهلجن وبروميد الميثيل وأكسيد النيتروز في العمليات المختلفة.
  2.  تقليل استخدام المركبات الشخصية مثل السيارات التي تطلق أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين واللجوء إلى وسائل النقل العام وبالتالي توفير الموارد المالية والبيئة.
  3. صيانة مكيفات الهواء بالشكل الصحيح: إذا لم يتم صيانة مكيفات الهواء بالشكل الصحيح ، فهناك فرص كبيرة في إطلاق غاز الكلوروفلوروكربون في الغلاف الجوي.
  4. تجنب استخدام مستحضرات التجميل وبخاخات الشعر ومعطرات الغرف لأن هذه المنتجات تطلق مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs).
  5. يتم إنتاج العديد من غازات الدفيئة أثناء تصنيع الأسمدة الكيماوية. لذلك يجب تجنب استخدام الأسمدة في الزراعة واستبدالها بأخرى عضوية.
طبقة الأوزون الأوزون يوم الأوزون العالمي صحة بيئة

احدث المقالات

X