تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تتغلّب على إدمان الطعام؟
كيف تتغلّب على إدمان الطعام؟

كيف تتغلّب على إدمان الطعام؟

2022-08-24

إن آثار بعض الأطعمة على الدماغ تجعل من الصعب على بعض الناس تجنبها، حيث يعمل إدمان الطعام بشكل مشابه لأي إدمان آخر، وهو ما يفسر عدم قدرة بعض الأشخاص على التحكم في أنفسهم بشأن أطعمة معينة. 

وعلى الرغم من عدم رغبتهم في الاستمرار في ذلك، فقد يجدون أنفسهم مرارًا وتكرارًا يأكلون كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية مع العلم أن القيام بذلك يسبب ضررًا، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على إدمان الطعام وسنقدم بعض النصائح للتغلب عليه. 

إدمان الطعام وكيفية التغلب عليه

إدمان الطعام هو إدمان على الوجبات السريعة ويمكن مقارنته بإدمان المخدرات، وهو مصطلح جديد نسبيًا ومثير للجدل، ولا توجد حتى الآن إحصاءات عالية حول مدى انتشاره، وقد يتشابه إدمان الطعام مع العديد من الاضطرابات الأخرى، بما في ذلك اضطرابات الأكل بنهم، والشره المرضي، والإفراط في الأكل القهري، وغير ذلك من اضطرابات التغذية. 

ويشمل إدمان الطعام نفس مناطق الدماغ مثل إدمان المخدرات، حيث تشارك نفس الناقلات العصبية والعديد من الأعراض متطابقة، وذلك لأن الأطعمة السريعة المعالجة لها تأثير قوي على مراكز المكافأة في الدماغ، وتحدث هذه التأثيرات بسبب الناقلات العصبية في الدماغ مثل الدوبامين. 

وتشمل الأطعمة الأكثر إشكالية الأطعمة السريعة مثل الحلوى والصودا والأطعمة المقلية عالية الدهون، ولا ينتج إدمان الطعام عن نقص الإرادة ولكن يعتقد أنه ناتج عن إشارة الدوبامين التي تؤثر على الكيمياء الحيوية للدماغ. 

أعراض الإدمان على الطعام

  • الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة على الرغم من الشعور بالشبع والانتهاء من وجبة مغذية
  • تناول طعام شهي وأحيانًا تناول الطعام لدرجة الشعور بالشبع المفرط
  • الشعور بالذنب بعد تناول أطعمة معينة ولكن تناولها مرة أخرى بعد فترة وجيزة
  • اختلاق الأعذار كون الاستجابة لرغبة الطعام فكرة جيدة
  • محاولة الإقلاع عن تناول أطعمة معينة بشكل متكرر ولكن دون جدوى

خطوات التغلب على إدمان الطعام

أكتب قائمة بالأطعمة التي تسبب الرغبة الشديدة أو النهم وحاول تجنبها تمامًا

فكر في الأطعمة التي يجب تناولها ويفضل الأطعمة الصحية وتناولها بانتظام

لا تتبع نظامًا غذائيًا، وتوقف عن فقدان الوزن لمدة لا تقل عن 1-3 أشهر

وفي الحقيقة التغلب على هذا النوع من الإدمان صعب ومن المرجح أن تؤدي القيود التي تفرضها على نفسك إلى جعل الأمور أكثر صعوبة، ولكن في النهاية لا يوجد مستحيل ويمكن تخطي هذه الحالة إذا قررت ذلك. 
 

إدمان الطعام صحة تغذية رجيم

احدث المقالات