تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
صحة الأسنان
صحة الأسنان

كيف تؤثر صحة أسنانك على صحة جنينك؟

2021-05-03

هناك عدة عوامل تساهم في انجابك لمولود ذا صحة جيدة، والتي تتنوع بين النظام الغذائي والوراثة والامراض المزمنة وغيرها، ولكن في كثير من الأحيان تهمل الأمهات صحة الفم، والتي قد تؤثر بقوة على صحة الام والجنين بشكل خاص.

تؤثر صحة فم الأم ونظافته على صحة فم الطفل، لذلك، ينصح الخبراء ببدء العناية بفم طفلك قبل ولادته، وفيما يلي مراحل مهمة من رعاية الأسنان قبل الولادة:

 

مرحلة ما قبل الحمل

ينصح الخبراء بزيارة طبيب الاسنان اثناء التخطيط للحمل، نظرًا لأن معظم تركيزك سيكون على الطفل للعام المقبل أو أكثر، وتتميز هذه المرحلة بعدم وجود قيود على الأدوية والاختبارات، وبالتالي يمكنك الحصول على جميع أنواع العلاجات التي تحتاجها.

 

أثناء الحمل

إذا لم تذهبي لفحص أسنانك أثناء التخطيط للحمل، أو لم يتم تشخيصك بمشكلة ما، فلابد أن تزوري طبيب الأسنان بمجرد أن تحملي بالطفل، إلا أن هذه المرحلة تتميز ببعض القيود على الادوية التي يمكنك تعاطيها، وعلى العموم يعتبر الثلث الثاني من الحمل أكثر الأوقات أمانًا للحصول على أي علاج أو اجراء أو العمليات الجراحية الصغيرة.

هذا وقد اثبتت الأبحاث العلمية أن البكتيريا المسببة للتسوس والمرتبطة بأمراض اللثة نؤدي إلى انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، كما أنها تزيد من خطر معاناة الطفل من تسوس الاسنان عندما ينمو.

وبمجرد حل مشكلاتك الرئيسية، عليك اعتماد الخطوات البسيطة التالية للمحافظة على صحة أسنانك:

 

اعتماد نظامًا غذائيًا صديقًا للأسنان

تناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية، بما في ذلك الألبان والزبادي والفواكه والخضروات الخضراء والحبوب الكاملة، والاطعمة الغنية بفيتامين سي والكالسيوم وفيتامين ب 12.

تنظيف الاسنان بالفرشاة

فضلا عن الحفاظ على صحة اسنانك، يساعد تنظيف اسنانك بالفرشاة على علاج غثيان الصباح لدى الحوامل.

زيارة طبيب الاسنان

إذا كنت تعانين من ألم في الأسنان أو نزيف في اللثة أو تغير في لون الأسنان، قومي بزيارة طبيبك على الفور، حيث يؤدي الحمل إلى تغيرات هرمونية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمكن أن يؤثر على صحة طفلك النامي.

صحة رشاقة عناية اهتمام الأسنان

احدث المقالات

X