تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصودا الدايت
الصودا الدايت

كيف تؤثر الصودا الدايت على وزنك؟

2021-10-05

حذر الأطباء من أن تناول المشروبات المحلاة صناعيا مثل المشروبات الدايت يمكن أن يساهم في زيادة وزنك.

وجد باحثون من جامعة جنوب أستراليا أن الأشخاص الذين يستهلكون مُحليات منخفضة السعرات الحرارية (LCS)، لا يقللون بالفعل من استهلاكهم الكلي للسكر.

ووفقا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، حذرت الدراسة من أن مشروبات الحمية أو الدايت قد تساهم في الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وفي الدراسة راجع فريق الدكتور "بيتر كليفتون" الأبحاث السابقة بما في ذلك دراسة أمريكية شملت 5158 من المشاركين على مدار 7 سنوات، وأظهر تحليل البيانات أن أولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من المحليات الاصطناعية اكتسبوا وزنا أكبر من استهلاك المشروبات العادية.

وقال البروفيسور "بيتر كليفتون": "لقد حدثت زيادة بنسبة 200 % في استهلاك المشروبات الدايت بين الأطفال، و54 % بين البالغين في العشرين عامًا الماضية".

وشرح: "استهلاك المحليات الصناعية لا يقلل من مستويات السكر الكلي، واعتقادهم أن هذه المشروبات غير ضارة يدفعهم لاستهلاك المزيد من المشروبات والمحتوى السكري".

وأضاف: "يمكن أن تؤدي المحليات الصناعية أيضًا إلى تغيير مستويات بكتيريا الأمعاء التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

كما وجدت الدراسات السابقة أيضًا علاقة بين المشروبات الدايت وزيادة الوزن، حيث اكتشف العلماء في مستشفى "ماساتشوستس العام" أن أحد مكونات المشروبات الدايت الاساسية وهو الأسبارتام، يثبط معدل الأيض.

ويحذر الأطباء من ارتباط المشروبات المحلاة صناعياً، بزيادة مخاطر الوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والخرف بين كبار السن، على الرغم من أن سبب العلاقة لم يتضح بعد.

وقال: "الخيار الأفضل من المحليات منخفضة السعرات الحرارية هو التمسك بنظام غذائي صحي، والذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والبقوليات والخضروات والفواكه والماء".

الصودا الصودا الدايت ريجيم صودا للريجيم

احدث المقالات