تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
رمش العين
رمش العين

كم مرة يرمش الشخص الطبيعي في اليوم؟

2022-07-21

أن عملية الرمش ضرورية لصحة عينيك، فهو أمر يساعد عينيك على بقائها رطبة ومليئة بالأكسجين، إلى جانب إزالة الأوساخ والغبار من داخلها.

وفي الحقيقة لا يرمش الجميع بنفس المعدل خلال اليوم، ولكن هناك معدل متوسط لعدد مرات وميض معظم الناس في الدقيقة أو الساعة أو اليوم، لذا من خلال هذا المقال سنلقي نظرة فاحصة على متوسط عدد المرات التي من المحتمل أن تومض فيها في اليوم وما الذي قد يعطل معدل الوميض.

كم مرة ترمش في اليوم؟

في المتوسط، يرمش معظم الناس حوالي 15 إلى 20 مرة كل دقيقة، وهذا يعني أنك عندما تكون مستيقظًا، من المحتمل أن ترمش 900-1200 مرة في الساعة، و1440-19200 مرة في اليوم، و100800-134400 في الأسبوع، وبين 5.2-7.1 مليون مرة في السنة.

وقد تستمر كل ومضة بين 0.1-0.4 ثانية، وبالنظر إلى عدد مرات وميض الشخص العادي في الدقيقة، فإن هذا يمثل حوالي 10 بالمائة من الوقت الذي تستيقظ فيه، وتشير الأبحاث إلى أنه لا يوجد فرق كبير في عدد مرات الوميض بناءً على الجنس أو العمر.

لماذا نرمش؟

الرمش أو الوميض ضروري لصحة عينيك، حيث يلعب ذلك دورًا رئيسيًا في: 

  •  إزالة الأوساخ من عينيك، مثل الجزيئات الصغيرة من الهواء والدموع الجافة والخلايا الميتة
  •  ترطيب عينيك، مما يمنع جفاف العين ويقلل من حدوث مشاكل في القناة الدمعية
  •  جلب الأكسجين لعينيك
  •  منع التهابات العين
  •  يساعدك على إعادة التركيز ويتيح لعقلك الراحة

وبشكل عام يرمش معظم الناس من 15 إلى 20 مرة في الدقيقة، حيث يساعد ذلك على بقاء عينيك في صحة جيدة من خلال إمدادهما بالأكجسين والترطيب وإزالة الأوساخ من داخلهما.
وفي حين أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تجعلك ترمش كثيرًا أو أقل، نادرًا ما يكون التغيير في معدل الوميض علامة على وجود مشكلة خطيرة. 

وفي حال لاحظت تغيرات في الرمش وعلامات عدوى بالعين أو أعراض عصبية أو إصابة حديثة بالعين، فتحدث إلى طبيبك لأنه من الممكن أن تكون هذه علامات على وجود حالة أكثر خطورة ويجب أن يتم علاجها حتى لا تتفاقم الأمور وتصبح أصعب. 

رموش العين صحة رشاقة

احدث المقالات