تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعزيز الهوية الجنسية من خلال التمارين التي قد تساعد في القضاء على الملل الجنسي.
تعزيز الهوية الجنسية من خلال التمارين التي قد تساعد في القضاء على الملل الجنسي.

كل ما تحتاج معرفته عن العلاج النفسى الجنسي

2023-01-05

الصحة الجنسية هي جزء أساسي من الصحة العاطفية والجسدية العامة، وفي حين ترتبط المشاكل الجنسية في العديد من المجتمعات بوصمة عار تمنع الناس من الحديث عنها إلا ان العلاج النفسي الجنسي يمكن أن يكون أداة فعالة للغاية في علاج هذا النوع من المشاكل.

تم تصميم العلاج الجنسي للوصول إلى جوهر المشكلات الجنسية وعلاجها، ويمكن أن يساعد على علاج مجموعة متنوعة من المشكلات الجسدية والعاطفية التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الرضا الجنسي، مثل ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية والصدمات النفسية السابقة وغيرها.

وعلى عكس ما يعتقده البعض، لا يوجد شيء غريب أو منحرف يحدث داخل مكتب المعالج الجنسي، ففي الواقع، لا يختلف العلاج الجنسي كثيرًا عن أشكال الاستشارة النفسية الأخرى، حيث يتضمن مناقشة المشاكل مع المعالج لتحديد مسببات المشكلات الجنسية وعلاجها.

 وتتضمن مهام المعالج الجنسي تعليم الزوجين كيفية إنشاء قنوات اتصال مفتوحة لمناقشة الرغبات والاحتياجات الجنسية، واستكشافهما للمشكلات التي تسبب توتر العلاقة لحلها.

متى يمكن الاستفادة من العلاج النفسي الجنسي؟

1. المشاكل الجنسية الشخصية

تتضمن هذه المشاكل الصدمات الجنسية أو التعرض لاعتداء جنسي، وفي هذه الحالة ينصح ببدء العلاج الفردي أولاً للتعامل مع هذه المشكلات، ثم تضمين الشريك تدريجيًا حسب الحاجة.

2. مشاكل العلاقة

من الأمثلة الشائعة على مشاكل العلاقة أن يكون الشريك يعاني من الملل الجنسي، وفي هذه الحالة، من الأفضل للمرء البحث عن العلاج بمفرده أولاً حتى يتمكن من فهم نفسه ومخاوفه الجنسية بشكل أفضل، ثم تضمين الشريك لاحقا.

3. السلوك الجنسي القهري

في هذه الحالة أيضا يكون من الأفضل للشخص صاحب السلوك القهري أن يستشير المعالج بمفرده أولاً، قبل تضمين الشريك، لأن ذلك يتيح له استكشاف المشاعر الشخصية المتمثلة في الخيانة أو الذنب أو الخوف.

4. المشاكل الزوجية الجنسية

تتضمن هذه الفئة خيانة أحد الشريكين للآخر، وحينها ينصح ببدء العلاج النفسي الجنسي مع الشريكين في آن واحد للتعامل مع القلق والمشاكل المسببة للخيانة.

كيف يمكن أن يساعد العلاج الجنسي العلاقة؟

يمكن للعلاج النفسي الجنسي أن يحسن علاقة الزوجين بعدة طرق تشمل:

  • تعزيز التواصل العاطفي والجنسي.
  • تعزيز الهوية الجنسية من خلال التمارين التي قد تساعد في القضاء على الملل الجنسي.
  • تعزيز فهم كل شريك للاحتياجات والرغبات الجنسية للطرف الآخر.
  • تعزيز الاستكشاف الخيالي.

ماذا لو كانت المشكلة الجنسية فسيولوجية؟

إذا كان أساس المشاكل الجنسية بين الزوجين عضوي مثل العجز الجنسي بسبب حادث أو مرض ما، يقوم المعالج بإحالة الحالة إلى أخصائي طبي يعمل جنبًا إلى جنب مع المعالج الجنسي لحل المشكلة.

صحة رشاقة عناية اعهتمام علاج مرض

احدث المقالات