تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كشف صادم ومقلق .. علماء يرجحون مرور الشتاء دون لقاح لكورونا
كشف صادم ومقلق .. علماء يرجحون مرور الشتاء دون لقاح لكورونا

كشف صادم ومقلق .. علماء يرجحون مرور الشتاء دون لقاح لكورونا

2020-07-08

في كشف صادم ومقلق لدول العالم التي تنظر تطوير لقاح كورونا، رجح عالم بريطاني بارز من أنه يجب على العالم أن يستعد للأسوأ هذا الشتاء بدلا من الاعتماد على تطوير اللقاح.

حذر السير جون بيل، أستاذ الطب في جامعة أكسفورد، أعضاء البرلمان من أن خطط التعامل مع الوباء قد اعتمدت بقدر كبير على افتراضات قد لا تتحقق، وأكد أنه من الأفضل الاستعداد لمواجهة أشهر الشتاء دون الاعتماد على اللقاح.

ووفقا لصحيفة "الاندبندنت" البريطانية، في جلسة استماع للجنة العلم والتكنولوجيا، سأل رئيس حزب المحافظين جريج كلارك عما إذا كان يجب على البلاد الاستعداد لفصل الشتاء بدون لقاح فيروس كورونا، أو إذا كان أحدهم جاهزًا في الوقت المناسب.

وقال السير جون: "اعتمدت خطط التعامل مع هذا الوباء كان تعتمد على افتراضات تبين أنها غير صحيحة، ولذلك أنصح بالاستعداد للأسوأ"، مشيرا إلى أنه من المستبعد أن يتم تطوير التطعيم في الشتاء المقبل.

وحذر الخبير من احتمالية تعرض الأنظمة الصحية لضغط كبير يمكن أن يعرضها لفوضى عارمة في أقسام الرصد والتقييم إذا كان موسم الأنفلونزا حادا هذا الشتاء إلى جانب فيروس كورونا.

ودعا السير جون إلى زيادة الاستثمار في البنية التحتية لتصنيع اللقاحات وحث وزراء المملكة المتحدة على تجنب الاعتماد على اللقاحات المستوردة من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنها لن تصل سريعا.

وعند سؤاله عن سبب نجاح بعض الدول في مكافحة الفيروس أكثر من غيرها، قال السير جون إن بعض الدول كانت محظوظة ولا يوجد دليل علمي قوي على سبب نجاح بعض الدول.

كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا كورونا واللقاح

احدث المقالات